صفحة جزء
2301 ( 276 ) من قال : ليس على الصفا والمروة دعاء موقت

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع وابن غياث عن الأعمش عن إبراهيم قال : ليس على الصفا والمروة دعاء موقت فادع بما شئت .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن سعيد عن ابن جريج عن عطاء قال : لم يسمع على الصفا والمروة دعاء موقت .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو عامر العقدي عن أفلح عن القاسم قال : ليس عليها دعاء موقت ، فادع بما شئت وسل ما شئت .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو داود الطيالسي عن معاذ بن العلاء قال : سمعت عكرمة بن خالد المخزومي يقول : لا أعلم على الصفا والمروة دعاء موقتا .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن فضيل عن زكريا عن الشعبي عن وهب بن الأجدع أنه سمع عمر يقول : يبدأ بالصفا ويستقبل البيت ، ثم يكبر سبع تكبيرات بين كل تكبيرتين حمد الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ويسأله لنفسه وعلى المروة مثل ذلك .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن نمير عن عبد الله عن نافع عن ابن عمر أنه كان [ ص: 398 ] إذا صعد على الصفا استقبل البيت ثم كبر ثلاثا ثم قال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، يرفع بها صوته ثم يدعو قليلا ثم يفعل ذلك على المروة حتى يفعل ذلك سبع مرات ، فيكون التكبير واحدا وعشرين تكبيرة فما يكاد يفرغ حتى يشق علينا ، ونحن شباب .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يزيد بن هارون عن الأصبغ بن زيد عن القاسم بن أبي أيوب عن سعيد بن جبير أنه كان يقول : يقوم الرجل على الصفا والمروة قدر قراءة النبي صلى الله عليه وسلم .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن شعبة عن مغيرة قال : قال الحكم لإبراهيم رأيت أبا بكر بن عبد الرحمن بن الحارث يقوم على الصفا قدر ما يقرأ الرجل عشرين ومائة آية قال : إنه لفقيه .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حاتم بن إسماعيل عن جعفر عن أبيه عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم بدأ بالصفا فرقى ووحد الله وكبره وقال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده ثم دعا بين ذلك ، قال مثل ذلك ثلاث مرات ثم نزل المروة حتى انصبت قدماه إلى بطن الوادي حتى إذا صعدنا مشى حتى أتى المروة ، ففعل على المروة كما فعل على الصفا .

التالي السابق


الخدمات العلمية