صفحة جزء
2329 ( 310 ) من كان يكره كراء بيوت مكة وما جاء في ذلك

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن مجاهد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مكة حرم حرمها الله ، لا يحل بيع رباعها ولا إجارة بيوتها [ ص: 418 ]

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا شريك عن إبراهيم بن المهاجر عن مجاهد قال : بيوت مكة لا تحل إجارتها .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن حجاج عن عطاء أنه كان يكره أجور بيوت مكة .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا معتمر بن سليمان عن ليث عن القاسم قال : من أكل شيئا من كراء مكة ، فإنما يأكل نارا .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا إسماعيل بن عياش عن ابن جريج قال : أنا قرأت كتاب عمر بن عبد العزيز على الناس بمكة ينهاهم عن كراء بيوت مكة ودورها .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عيسى بن يونس عن عبيد الله بن أبي زياد عن ابن أبي نجيح عن عبد الله بن عمرو قال : الذين يأكلون أجور بيوت مكة إنما يأكلون في بطونهم نارا .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن ابن جريج عن عطاء قال : كان عمر يمنع أهل مكة أن يجعلوا لها أبوابا حين ينزل الحج في عرصات الدور .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حاتم بن إسماعيل عن جعفر عن أبيه قال : لم يكن لدور مكة أبواب ، كان أهل مصر وأهل العراق يأتون بفطرتهم فيدخلون دور مكة .

( 311 ) من رخص في كرائها

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن سعيد عن ابن جريج عن عطاء بن أبي رباح قال : كان لي بيت بمكة فكنت أكريه ، فسألت طاوسا فأمرني أن آكله .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عيسى بن يونس عن عمر بن سعيد بن أبي حسين قال : أخبرني من سمع مجاهدا يقول : لا أدري بكراء بيوت مكة بأسا ، إلا أن يتكارى رجل فيربح .

التالي السابق


الخدمات العلمية