صفحة جزء
2357 ( 339 ) ما يقتل المحرم

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا علي بن مسهر عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن جبير عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خمس من الدواب لا جناح على من قتلهن وهو حرام : الفأرة والعقرب والغراب والحدأة والكلب العقور .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا سلام أبو الأحوص عن زيد بن جبير قال : سأل رجل ابن عمر ما يقتل المحرم من الدواب فقال : حدثتني إحدى نسوة النبي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أمر بقتل الفأرة والعقرب والكلب العقور والحدأة والغراب .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حاتم بن إسماعيل عن عبد الرحمن بن حرملة قال : قال سعيد بن المسيب : خمس يقتلهن المحرم : العقرب والحية والذئب والغراب والكلب .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا معاذ بن معاذ قال حدثنا عمران بن حدير عن منقر أبي بشامة عن ابن عباس قال : لا بأس بقتل الأفعى ورمي الحدأة قال أبو عبد الرحمن ووجدت في كتابي بشر أبي أسامة بهذا الإسناد وقال : يعني المحرم .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن حماد قال : سألت إبراهيم يقتل المحرم الفأرة ؟ قال : لا .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن ابن عون عن القاسم قال : الفويسقة .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن ليث عن مجاهد وعن مغيرة عن إبراهيم قالا : لا يقتل المحرم من السباع إلا ما عدا عليه [ ص: 440 ]

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن ابن جريج عن عطاء قال : كل عدو عدا عليك فاقتله وأنت محرم .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا سلام عن مخارق بن عبد الرحمن عن طارق بن شهاب قال : مررت بحيات وأنا محرم ، فقتلتهن بعصا كانت معي ، فلما أتيت عمر سألته عن قتلهن فقال : اقتلهن فإنهن عدو .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن الزهري عن سالم عن ابن عمر قال : سئل عمر عن قتل الحية وهو محرم فقال : اقتلوهن .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن أسامة عن نافع قال : كنا مع ابن عمر ونحن محرمون فرأينا حية ، فبدرنا سالم فقتلها .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن نمير عن حجاج عن ابن أبي نجيح عن مجاهد عن علي في الضبع إذا عدا على المحرم فيقتله ، فإن قتله من قبل أن يعدو عليه فعليه شاة مسنة .

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن فضيل عن يزيد بن أبي زياد عن ابن أبي نعم عن أبي سعيد أنه قال : يقتل المحرم : الحية ، والعقرب والسبع العاد ، والكلب العقور ، والفأرة الفويسقة فقيل له : لم قيل الفويسقة ؟ قال : لأن النبي صلى الله عليه وسلم استيقظ بها وقد أخذت فتيلة تحرق بها البيت .

( 14 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا محبوب عن بكير بن عامر عن إبراهيم قال : يقتل المحرم الفأرة والغراب العقعق .

( 15 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن نمير قال حدثنا هشيم عن أبيه عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ليقتل المحرم الفأرة والعقرب والحدأة والغراب والكلب العقور .

( 16 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن شعبة عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم وزادت : ويقتل الحية .

( 17 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الله بن نمير عن حنظلة عن القاسم عن عائشة [ ص: 441 ] قالت سمعته يقول : خمس فواسق فاقتلوهن في الحرم : الحدأة والغراب والكلب العقور والفأرة والعقرب .

( 18 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن نمير عن حنظلة عن القاسم قال : سمعت ابن عمير يقول : لا جناح عليكم أن تقتلوهن وأنتم حرم .

( 19 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حميد بن عبد الرحمن عن حسن بن صالح عن إبراهيم بن عبد الأعلى عن سويد بن غفلة قال : أمرنا عمر بقتل الحية والزنبور ونحن محرمون .

التالي السابق


الخدمات العلمية