صفحة جزء
2363 ( 345 ) في الصبي والعبد والأعرابي يحج

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا علي بن هاشم عن إسماعيل عن الحسن ، قال : الصبي إن حج ، والمملوك إن حج ، والأعرابي إن حج ، ثم هاجر الأعرابي واحتلم الصبي وأعتق العبد ، فعليهم الحج .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا علي بن هاشم عن إسماعيل عن أبي معشر عن إبراهيم قال : إن حج المملوك كذا وكذا ، ثم أعتق فعليه الحج .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا علي بن هاشم عن إسماعيل عن عطاء قال : الصبي والعبد عليهما الحج ، والأعرابي يجزئه حجة ؛ لأن الحج مكتوب عليه حيث كان ومن حج من الأعراب .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن يونس بن أبي إسحاق قال : سمع شيخا يحدث أبا إسحاق عن محمد بن كعب القرظي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني أريد أن أجدد في صدور المؤمنين ، أيما صبي حج به أهله ثم مات أجزأ عنه ، فإن أدرك فعليه الحج ، وأيما مملوك حج به أهله ثم مات أجزأ عنه وإن أعتق فعليه الحج .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن إبراهيم ومحمد ابني عقبة عن كريب أن امرأة قامت إلى النبي صلى الله عليه وسلم بصبي فقالت : يا رسول الله ألهذا حج ؟ قال : نعم ولك أجر .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن ابن جريج عن عطاء قال : أعرابي يجزئ عنه حجه .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن المسعودي عن القاسم بن عبد الرحمن قال : كان يقال : حجوا بهم صغارا فإن ماتوا كانوا قد حجوا ، وإن عاشوا حجوا [ ص: 445 ]

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي ظبيان عن ابن عباس قال احفظوا عني ولا تقولوا : قال ابن عباس : أيما عبد حج به أهله ثم أعتق فعليه الحج ، وأيما صبي حج به أهله صبيا ثم أدرك فعليه حجة الرجل ، وأيما أعرابي حج أعرابيا ثم هاجر فعليه حجة المهاجرين .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن أشعث عن عبد الملك عن ابن سيرين قال : كانوا يرون إذا حجت وفي بطنها ولد ، أن له حجا .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا زيد بن الحباب عن إبراهيم بن نافع عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قال : إذا حج وهو أعرابي أجزأت عنه من حجة الإسلام .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن إبراهيم بن عقبة عن كريب عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لقي ركبا بالروحاء فقال : من القوم ؟ قالوا : المسلمون ، قالوا : من أنت ؟ قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم فرفعت امرأة صبيا فقالت : ألهذا حج ؟ قال : نعم ولك أجر .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد الأحمر عن ابن جريج عن ابن طاوس عن أبيه قال : يجزئ عن الصغير حجته حتى يكبر .

التالي السابق


الخدمات العلمية