صفحة جزء
2368 ( 350 ) في ركوب البدنة

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا سلام أبو الأحوص عن العلاء عن عمرو بن مرة عن عكرمة قال : قال رجل لابن عباس : أيركب الرجل البدنة ؟ قال : غير مثقل ، قال : فيحلبها ؟ قال : غير مجهد .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو مالك الجنبي عمرو بن هاشم عن حجاج عن أبي إسحاق عن علي قال : يركب الرجل بدنته بالمعروف [ ص: 449 ]

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حاتم بن وردان عن يونس عن الحسن قال : إذا احتاج الرجل إلى البدنة فليركبها .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن شريك عن عبد الكريم عن عكرمة في البدنة قال : اركبها غير قادح .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد عن حميد قال : رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يسوق بدنة فقال : اركبها .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد عن ابن جريج عن أبي الزبير عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اركبوا الهدي بالمعروف ، حتى تجدوا ظهرا .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد عن حجاج عن القاسم عن مجاهد لكم فيها منافع إلى أجل مسمى قال : في ألبانها وظهورها وفي أوبارها حتى تسمى بدنا : فإذا سميت بدنا فمحلها إلى البيت العتيق .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد عن ابن جريج عن عطاء قال : يركبها ويحمل عليها .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد عن ابن جريج عن أنس قال : اركبها قال : إنها بدنة قال : اركبها غير مقدوحة .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الصمد عن حماد بن سلمة عن هشام عن أبيه قال في البدنة قال : إذا احتاج إليها سائقها ركبها غير قادح ، ويشرب فضل ربي ولدها .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن نمير عن عبد الملك عن عطاء في البدنة إذا احتجت إلى ظهرها ركبت ، وحملت عليها بالمعروف .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يسوق بدنة فقال : اركبها قال : إنها بدنة قال : وإن كانت بدنة .

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن مسعر عن بكير بن الأخنس عن أنس [ ص: 450 ] أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يسوق بدنة أو هدية فقال : اركبها قال : إنها بدنة قال : وإن كانت .

( 14 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قال : .

( 15 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن سعيد عن ابن أبي ذئب عن عجلان مولى المشمعل عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يسوق بدنة فقال : اركبها قال : إنها بدنة قال اركبها ويحك أو ويلك .

( 16 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن شعبة عن الحكم عن مجاهد وعن سفيان عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قال : إن احتاج إلى اللبن شرب ، وإن احتاج إلى الركوب ركب ، وإن احتاج إلى الصوف أخذ .

( 17 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن ابن أبي نجيح عن عطاء أن النبي صلى الله عليه وسلم رخص لهم أن يركبوها إذا احتاجوا إليها .

( 18 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن إسرائيل عن جابر عن عامر قال : لا يركب البدنة ولا يحمل عليها ، إلا من أمر لا يجد منه بدا ، ولا يشرب من لبنها إلا أن يرمل .

( 19 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي إسحاق عن أبي الكنود عن عبد الله في الرجل يعتق أمته ويتزوجها قال : هو كالراكب بدنته .

( 20 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن هشام عن قتادة عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : اركبها .

( 21 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا هشيم عن مغيرة عن إبراهيم قال : سئل ابن عمر عن الرجل يعتق أمته ثم يتزوجها قال : هو كالراكب بدنته .

التالي السابق


الخدمات العلمية