صفحة جزء
2376 ( 358 ) من كان يستلم الركن ثم يطوف

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن منصور عن أبي وائل عن مسروق عن عبد الله ، أنه رجع إلى الحجر فاستلمه ، يعني بعد الركعتين [ ص: 458 ]

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حاتم عن جعفر عن أبيه عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم رمل ثلاثا ومشى أربعا ، ثم أتى مقام إبراهيم فقرأ واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى فجعل المقام بينه وبين البيت ، ثم رجع إلى الركن فاستلمه .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن العمري عن نافع عن ابن عمر أنه كان إذا صلى الركعتين رجع إلى الحجر فاستلمه ، أو استقبله فكبر ثم رجع إلى الصفا .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن أفلح عن القاسم قال : رأيته يفعل ذلك .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حميد عن حسين بن عقيل عن الضحاك قال : إذا أتيت البيت فاستلم الحجر إن قدرت عليه ، وذكرت الله وصليت على النبي صلى الله عليه وسلم ثم تصلي عند المقام ركعتين أو ما شاء الله ، ثم تمضي تجاه وجهك فتستلم الحجر ، وإلا فاستقبله وذكرت الله ثم تخرج إلى الصفا .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن نمير عن عبد الله عن نافع عن ابن عمر أنه كان يعود إلى الحجر فيستلمه ، ثم يخرج إلى الصفا .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن مهدي عن محمد بن عبد الله بن أبي سارة قال : رأيت سالما طاف بالبيت ثم صلى ركعتين خلف المقام ، ثم عاد إلى الحجر فاستلمه ثم خرج إلى الصفا .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد عن ابن جريج عن عطاء قال : إن شئت فارجع إلى الحجر بعد الركعتين ، وإن شئت فلا ترجع إليه .

التالي السابق


الخدمات العلمية