صفحة جزء
2388 ( 370 ) في التكبير يوم عرفة أفضل أو التلبية

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن فضيل عن إسماعيل عن وبرة عن عبد الرحمن قال : ذكر لابن عمر التلبية يوم عرفة فقال : التكبير أحب إلي [ ص: 466 ]

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو نعيم عن معمر عن أبي جعفر أنه قال : اقطع التلبية إذا انطلقت إلى عرفة ، وكبر وهلل .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو بكر بن عياش عن أبي إسحاق عن عبد الرحمن بن يزيد قال : كنت مع ابن مسعود فلبى فقال رجل : من هذا الملبي في هذا اليوم ؟ فالتفت إليه ابن مسعود فقال : لبيك عدد التراب لبيك .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن فضيل وحفص عن يحيى بن سعيد عن عبد الرحمن بن أبي سلمة عن ابن عمر قال : غدونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من منى إلى عرفات ، فمنا المكبر ومنا الملبي .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن زياد بن أبي مسلم قال : سمعت أبا العالية قال : سمعت ابن عباس بعرفة يقول : لبيك اللهم لبيك .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن الأعمش عن حبيب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : ذكر له أن معاوية نهى عن التلبية فجاء حتى أخذ بعمودي الفسطاط ثم لبى ، ثم قال : علم أن عليا كان يلبي في هذا اليوم فأحب أن يخالفه .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن إسماعيل عن إبراهيم لبى ابن مسعود بعرفة ، فقيل : ابن مسعود ، فسكتوا .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الأعلى عن داود عن عكرمة بن خالد قال : لبى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو واقف بعرفات .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص عن أبي يعفور قال : كنت أسير مع ابن عمر وابن الحنفية من منى إلى عرفات ، فكان ابن عمر يكبر ، وكان ابن الحنفية يلبي .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا الفضل بن دكين عن مالك بن أنس قال حدثنا أبو بكر الثقفي قال : سألت أنسا كيف كنتم تصنعون مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : كان يلبي الملبي فلا ينكر عليه ، ويكبر المكبر فلا ينكر عليه .

التالي السابق


الخدمات العلمية