صفحة جزء
2396 ( 378 ) في الرجل يموت ولم يحج أيحج عنه ؟

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا علي بن مسهر عن الشيباني عن يزيد بن الأصم عن ابن عباس قال : سأله رجل فقال : إن أبي مات ولم يحج قط أفأحج عنه قال : نعم فإنك إن لم تزده خيرا لم تزده شرا .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص عن طلق قال : كنت جالسا عند سعيد بن المسيب فأتاه رجل فقال : إن أبي كان كثير الجهاد ولم يحج أفأحج عنه ؟ فقال له سعيد : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم رخص لرجل حج عن أبيه ، وهل هو إلا دين .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا مروان بن معاوية عن قدامة بن عبد الله الرؤاسي قال سألت سعيد بن جبير عن أخ لي مات ولم يحج قط أفأحج عنه قال : هل كان ترك من ولد ؟ قال : قلت : لا إلا صبيا صغيرا قال : حج عنه ، فإنه لو وجد رسولا لأرسل إليك أن عجل بها قلت : أحج عنه من مالي أو من ماله ؟ قال : لا بل من ماله وسألت إبراهيم عنه فقال : حج عنه ، قال : سألت الضحاك فقال : حج عنه فإن ذلك مجزئ عنه ، وحج من ماله .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن منصور عن مجاهد عن رجل يقال له يوسف كان يكون مع ابن الزبير عن عبد الله بن الزبير قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إن أبي مات ولم يحج أفأحج عنه ؟ قال : أنت أكبر ولده ؟ قال : نعم ، قال : فحج عن أبيك ، أفرأيت لو كان على أبيك دين فقضيته .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن أسلم المنقري عن عطاء قال : يحج عن الميت وإن لم يوص [ ص: 472 ]

( 379 ) من قال لا يحج أحد عن أحد .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد الأحمر عن يحيى بن سعيد عن نافع عن ابن عمر قال : لا يحج أحد عن أحد ، ولا يصوم أحد عن أحد .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن إبراهيم قال : لا يحج أحد من أحد .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن أفلح عن القاسم قال : لا يحج أحد عن أحد .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا شعبة عن الحكم عن إبراهيم قال : لا يقضى عن الميت حج .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن العمري عن نافع عن ابن عمر قال : لو كنت أنا تصدقت عنه وأهديت .

التالي السابق


الخدمات العلمية