صفحة جزء
2513 ( 497 ) في فسخ الحج أفعله النبي عليه السلام

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال نا حاتم بن إسماعيل عن جعفر عن أبيه عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إني لو استقبلت من أمري ما استدبرت ، لم أسق الهدي وجعلتها عمرة ، فمن كان منكم ليس معه هدي فليحل ، وكان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم هدي فلم يحل .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال نا حاتم بن إسماعيل عن أفلح عن القاسم عن عائشة قالت : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مهلين بالحج في أشهر الحج وأيام الحج ، حتى قدمنا سرف فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه : من لم يكن منكم ساق هديا فأحب أن يهل من حجة بعمرة فليفعل .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال نا غندر عن شعبة عن الحكم عن مجاهد عن ابن عباس عن النبي أنه قال : هذه عمرة استمتعنا بها ، فمن لم يكن معه هدي فليحل الحل كله ، فقد دخلت العمرة في الحج إلى يوم القيامة .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال نا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم التيمي عن أبيه عن أبي ذر قال : كان المتعة في الحج لأصحاب النبي عليه السلام خاصة .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال نا ابن فضيل عن يزيد عن مجاهد قال قال ابن الزبير : أفردوا الحج ودعوا قول أعماكم هذا ، فبلغ ذلك ابن عباس فقال : إن الذي عمى الله قلبه وعينيه لأنت ، ألا تسأل أمك فسألها ، فقالت : قدمنا مع النبي صلى الله عليه وسلم حجاجا فأمرنا فأحللنا الحلال كله حتى استطعت المجامر بين الرجال والنساء .

التالي السابق


الخدمات العلمية