صفحة جزء
2520 ( 504 ) في الحج على الرحل أفضل من المحمل .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال نا يحيى بن سعيد عن شعبة عن منصور عن إبراهيم عن الأسود أنه كان يستحب أن لا يكون تحت الجواليق شيء .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال نا وكيع قال نا سفيان عن خالد الأعور قال : خالفني ذر الهمداني في الحج على المحمل والقتب أيهما أفضل ؟ قال ذر المحمل ، قال : فسألت إبراهيم فقال : القتب .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال نا وكيع قال نا إسحاق بن سعيد القرشي عن أبيه عن ابن عمر أنه رأى رفقة من أهل اليمن ، رحالهم الأدم فقال : من أحب أن ينظر إلى أشبه رفقة بأصحاب محمد فلينظر إلى هؤلاء [ ص: 547 ]

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال نا وكيع قال نا العمري عن نافع عن ابن عمر أنه كان يحج على رحل .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال نا وكيع قال نا فضيل بن عياض عن ليث عن طاوس قال : حج الأبرار على الرحال .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال نا وكيع قال نا ربيع عن يزيد بن أبان عن أنس بن مالك قال : حج رسول الله صلى الله عليه وسلم على رحل وقطيفته سواء أو قال : لا بسواء لأربعة دراهم ، ثم قال : اللهم حجة لا رياء فيها ولا سمعة .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال نا وكيع عن سفيان عن أبي سنان عن عبد الله بن الحارث أن النبي صلى الله عليه وسلم حج على رحل فاهتز وقال مرة : فاحتيج فقال : لبيك إن العيش عيش الآخرة .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال نا قرة بن سليمان عن هشام عن محمد قال : كان يكره الحج على المحمل ويقول : إنما كان الناس يحجون على الأقتاب والرحال .

التالي السابق


الخدمات العلمية