صفحة جزء
2529 ( 513 ) في مكة من أين تدخل

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال نا وكيع عن عبيد الله بن أبي زياد عن القاسم بن محمد أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل مكة من ثنية العليا [ ص: 550 ]

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال نا وكيع عن إسرائيل عن جابر عن عطاء عن ابن عباس قال : ما أبالي لو دخلت من أسفل مكة .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال نا وكيع عن العمري عن نافع عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدخل من الثنية العليا ويخرج من الثنية السفلى .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال نا ابن نمير عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج خرج من طريق بالشجرة ، وإذا دخل دخل من طريق المعرس ، وإذا دخل مكة دخل من الثنية العليا ، وإذا خرج خرج من الثنية السفلى في تعظيم البيت .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال نا وكيع عن نصر بن عدي قال سمعت مجاهدا يقول : إنما سمي البيت العتيق لأنه أعتق من الجبابرة ، فليس جبار يدعي أنه له .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال نا وكيع وغندر وشعبة عن الحكم عن عكرمة وعطاء وطاوس فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم قالوا : تهوي إليه قلوبهم يأتونه يعني البيت .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال نا وكيع عن إسرائيل عن أبي الهيثم عن سعيد بن جبير جعل الله الكعبة البيت الحرام قياما للناس قال : شدة لدينهم .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال نا وكيع قال نا سفيان عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قال : إنما سميت الكعبة لأنها مربعة ، وإنما سميت البدن من أجل السمانة .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال نا وكيع عن غالب عن سعيد بن جبير وإذ جعلنا البيت مثابة للناس قال : يحجون ثم يعودون .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال نا وكيع عن مالك بن مغول عن عطاء قال : يحجون ولا يقضون منه وطرا .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن منصور عن مجاهد قال : لولا أنه قال : فاجعل أفئدة من الناس لازدحمت عليه فارس وروم .

التالي السابق


الخدمات العلمية