صفحة جزء
2571 [ ص: 566 ] حدثنا وكيع نا ثور عن عبد الرحمن بن عائذ عن مجاهد بن رياح عن ابن عمر قال : ألا أنبئكم بليلة هي أفضل من ليلة القدر ؟ حارس حرس في سبيل الله عز وجل في أرض خوف لعله ألا يئوب إلى أهله .

( 33 ) حدثنا وكيع نا علي بن مبارك عن يحيى بن أبي كثير عن عامر العقيلي عن أبيه عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أول ثلاثة يدخلون الجنة الشهيد ورجل متعفف ذو عيال وعبد أحسن عبادة ربه وأدى حق مولاه وأول ثلاثة يدخلون النار أمير مسلط وذو ثروة لا يؤدي حقه وفقير فخور .

( 34 ) حدثنا وكيع عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الله ليضحك إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر كلاهما يدخل الجنة ، يقاتل هذا في سبيل الله فيستشهد ثم يتوب الله على قاتله فيسلم فيقاتل في سبيل الله فيستشهد .

( 35 ) حدثنا وكيع نا مغيرة بن زياد عن مكحول قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إن الناس قد غزوا وحبسني شيء فدلني على عمل يلحقني بهم ، قال : هل تستطيع قيام الليل ؟ قال : أتكلف ذلك ، قال : هل تستطيع صيام النهار ؟ قال : نعم ، قال : فإن إحياءك ليلتك وصيامك نهارك كنومة أحدهم .

( 36 ) حدثنا إسماعيل بن علية عن أيوب عن ثمامة بن عبد الله بن أنس عن أنس قال : أتيت على ثابت بن قيس يوم اليمامة وهو متحنط فقلت : أي عم ، ألا ترى ما لقي الناس ؟ فقال : الآن يا ابن أخي .

( 37 ) حدثنا عيسى بن يونس عن الأوزاعي عن عثمان بن أبي سودة وتلا هذه الآية : والسابقون السابقون أولئك المقربون قال : هم أولهم رواحا إلى المسجد وأولهم خروجا في سبيل الله عز وجل .

التالي السابق


الخدمات العلمية