صفحة جزء
2572 [ ص: 567 ] حدثنا عيسى بن يونس عن الأوزاعي عن حسان بن عطية عن عروة اللخمي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أيما سرية خرجت فرجعت وقد أخضعت فلها أجرها مرتين .

( 39 ) حدثنا عيسى عن الأوزاعي عن حسان بن عطية قال : من بات حارسا حرس ليلة أصبح وقد تحاتت خطاياه ، قال الأوزاعي قال مكحول : بات حتى يصبح تحاتت عنه خطاياه .

( 40 ) حدثنا عيسى بن يونس عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي عمرو الشيباني عن ابن محيريز قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فارس نطحة أو نطحتان ثم لا فارس بعدها أبدا والروم ذات القرون أصحاب بحر وصخر كلما ذهب قرن خلف قرن مكانه ، هيهات إلى آخر الدهر هم أصحابكم ما كان في العيش خير .

( 41 ) حدثنا بشر بن مفضل عن عمارة بن أبي حفصة عن ذي حجر اليحمدي عن سعيد بن جبير : فصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله قال هم الشهداء ثنية الله حول العرش متقلدين السيوف .

( 42 ) حدثنا عيسى بن صفوان بن عمرو السكسكي عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير قال : لما اشتد خوف أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم على من أصيب مع زيد يوم مؤتة قال النبي صلى الله عليه وسلم : ليدركن المسيح من هذه الأمة أقواما إنهم لمثلكم أو خير ثلاث مرات ولن يخزي الله أمة أنا أولها والمسيح آخرها .

( 43 ) حدثنا وكيع نا مسعر عن أبي بكر بن حفص أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ يوم بدر : وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض ، قال مسعود : إما التي في آل عمران ، وإما التي في الحديد ؟ فقال رجل : إن فتحتم يا رسول الله ، فما لمن لقي هؤلاء فقاتل حتى قتل ؟ فقال : الجنة قال : حسبي من الدنيا ، وفي يده تمرات فألقاها ثم تقدم فقتل .

( 44 ) حدثنا وكيع عن مسعر عن حبيب بن أبي ثابت عن نعيم بن أبي هند قال رجل [ ص: 568 ] يوم القادسية : اللهم إن حدثه سواد تدله فزوجني اليوم من الحور العين ، ثم تقدم فقتل قال : فمروا عليه وهو معانق رجل عظيم .

( 45 ) حدثنا وكيع نا مسعر عن سعد بن إبراهيم قال : مروا على رجل يوم القادسية وقد قطعت يداه ورجلاه وهو يفحص وهو يقول : مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا فقال الرجل : من أنت يا عبد الله ؟ قال : أنا امرؤ من الأنصار .

( 46 ) حدثنا محمد بن بشر نا مسعر عن علقمة بن مرثد قال حدثني من سمع عمر بن عبد العزيز قال : مرت امرأة بابنها وزوجها قتيلين فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : أنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أنزل الله عليك الوحي فإن كان هذان منافقين أبكهما ولم تنعهما عيناي ، وإن كانا غير منافقين قلنا فيهما ما نعلم ، قال : أجل ، لم يكونا منافقين ، لقد تليا بثمار الجنة ولقد تباشرت بهما الملائكة قال : تقول المرأة : الآن أحق ألا أبكيهما ، قال : ألا إنك معهما .

( 47 ) حدثنا محمد بن بشر نا مسعر عن عون بن عبد الله قال : مر رجل يوم القادسية قد انتشر قصبه أو بطنه فقال لبعض من مر عليه : ضم إلي منه ، أدنو قيد رمح أو رمحين في سبيل الله قال : فمر عليه وقد فعل .

( 48 ) حدثنا وكيع نا يزيد عن إبراهيم بن العلاء بن هارون الغنوي عن رجل يقال له مسلم بن شداد عن عبيد بن عمير عن أبي بن كعب قال : الشهداء في قباب في رياض بفناء الجنة ، ليبعث إليهم حوت وثور يعتركان ، يلهون بهما ، إذا احتاجوا إلى شيء عقر أحدهما صاحبه فأكلوا منه فوجدوا طعم كل شيء من الجنة .

( 49 ) حدثنا وكيع نا الأعمش عن مجاهد عن يزيد بن شجرة قال : السيوف مفاتيح الجنة فإذا تقدم الرجل إلى العدو قالت الملائكة : اللهم انصره ، وإن تأخر قالت : اللهم اغفر له ، فأول قطرة تقطر من دم السيف يغفر له بها كل ذنب وينزل عليه حوراوان تمسحان الغبار عن وجهه وتقولان : قد آن لك ويقول لهما : وإنكما قد آن لكما .

التالي السابق


الخدمات العلمية