صفحة جزء
2582 ( 151 ) حدثنا يحيى بن إسحاق عن ليث بن سعد عن أبي عقيل عن أبي صالح مولى عثمان بن عفان عن عثمان أنه قال على المنبر : أيها المسلمون ، سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا كتمتكموه كراهية أن يفرقكم عني ، سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : رباط يوم في سبيل الله خير من رباط ألف يوم فيما سواه من المنازل فليختر كل امرئ لنفسه ما شاء .

( 152 ) حدثنا وكيع قال نا داود بن قيس عن عمرو بن عبد الرحمن العسقلاني عن أبي هريرة قال : تمام الرباط أربعون يوما .

( 153 ) حدثنا عيسى بن يونس عن معاوية بن يحيى الصدفي عن يحيى بن الحارث الرماني عن مكحول قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تمام الرباط أربعون يوما .

( 154 ) حدثنا عيسى بن يونس عن عمر بن عبد الله مولى عفرة قال : نا رجل من ولد عبد الله بن عمر أن ابنا لابن عمر رابط ثلاثين ليلة ثم رجع فقال له ابن عمر : أعزم عليك لترجعن فلترابطن عشرا حتى تتم الأربعين .

( 155 ) حدثنا أبو أسامة عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر قال نا خالد بن معدان قال : سمعت أبا أمامة وجبير بن نفير يقولان : يأتي على الناس زمان أفضل الجهاد الرباط ، فقلت : وما ذلك ؟ فقال : إذا أطاط الغزو وكثرت الغرائم واستحلت الغنائم فأفضل الجهاد يومئذ الرباط .

( 156 ) حدثنا حاتم بن إسماعيل عن حميد بن صخر عن يزيد بن عبد الله بن قسيط وصفوان بن سليم قالا : من مات مرابطا مات شهيدا .

( 157 ) حدثنا عيسى بن يونس عن الأوزاعي عن ابن حبيب المحاربي عن أبي أمامة الباهلي قال : لقد افتتح الفتوح أقوام ما كانت حلية سيوفهم الذهب ولا الفضة ، إنما كانت حليتها العلابي والآنك والحديد [ ص: 585 ]

( 158 ) حدثنا المحاربي عن عبد الرحمن بن زياد بن أنعم عن عبد الله بن يزيد عن عبد الله بن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من صدع رأسه في سبيل الله غفر الله له ما تقدم من ذنبه

التالي السابق


الخدمات العلمية