صفحة جزء
2588 [ ص: 591 ] حدثنا زيد بن حباب أخبرني موسى بن عبيدة قال أخبرني عبد الله أخي عن شيبة المهري ومدرك قالا : لا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم في صدر مؤمن .

( 194 ) حدثنا يزيد بن هارون نا العوام عن إبراهيم التيمي قال : أرواح الشهداء في طير خضر تسرح في الجنة وتأوي إلى قناديل معلقة في العرش فيطلع إليهم ربك فيقول : سلوني ثلاثا يقولها فيقولون : ربنا نسألك أن تردنا إلى الدنيا فنقتل في سبيلك قتلة أخرى .

( 195 ) حدثنا يزيد بن هارون نا محمد بن إسحاق عن عاصم بن محمد بن قتادة قال قال معاذ ابن عفراء : يا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ما يضحك الرب من عبده ؟ قال : غمسه يده في العدو حاسرا قال : وألقى درعا كانت عليه فقاتل حتى قتل .

( 196 ) حدثنا يزيد بن هارون نا حريز بن عثمان عن نمران بن مخمر الرحيبي قال : كان أبو عبيدة بن الجراح يسير بالجيش وهو يقول : ألا رب مبيض لثيابه مدنس للسانه .

( 197 ) حدثنا يزيد بن هارون نا زيد بن حازم عن بشار بن أبي سيف عن الوليد بن عبد الرحمن عن عياض بن غطيف عن أبي عبيدة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من أنفق نفقة فاضلة في سبيل الله فسبعمائة ضعف .

( 198 ) حدثنا عبد الله بن نمير نا ثابت بن زيد عن عمرو بن ميمون قال عمر : حجة هاهنا ثم يشير بيده إلى مكة ثم أخرج في سبيل الله تعالى .

( 199 ) حدثنا هوذة بن خليفة نا عوف عن حسناء بنت معاوية قالت : حدثني عمي قال قلت : يا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، من في الجنة قال : النبي في الجنة والشهيد في الجنة والموءودة في الجنة .

( 200 ) حدثنا وكيع عن موسى قال : سمعت موسى بن طلحة يقول : جرح طلحة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بضعا وعشرين جرحا .

( 201 ) حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من خرج في سبيل الله ابتغاء وجه الله وتنجيزا لموعود الله فهو مثل الصائم القائم حتى يرجع إلى أهله أو من حيث خرج

التالي السابق


الخدمات العلمية