صفحة جزء
2595 ( 2 ) ما قالوا في الغزو واجب هو

( 1 ) حدثنا محمد بن أبي بكر عن ابن جريج قال قال معمر : كان مكحول يستقبل القبلة ثم يحلف عشرة أيام : إن الغزو لواجب عليكم ، ثم يقول : إن شئتم زدتكم .

( 2 ) حدثنا محمد بن أبي بكر عن ابن جريج قال لي داود : قلت لسعيد بن المسيب : قد أعلم أن الغزو لواجب على الناس أجمعين ، قال : فسكت قال فقال : قد علمت لو أنكر ما قلت لبين لي ، فقلت لسعيد بن المسيب : تجهزت ؟ لا ينهزني إلا ذلك حتى رابطت قال : قد أخذت عنك [ ص: 600 ]

( 3 ) حدثنا ابن المبارك قال قلت لعطاء : الغزو واجب ؟ فقال هو وعمرو بن دينار : ما علمنا .

( 4 ) حدثنا ابن فضيل عن عمارة بن القعقاع عن أبي زرعة قال قال عمر : عرى الإيمان أربعة : الصلاة والزكاة والجهاد والأمانة .

( 5 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي إسحاق عن صلة قال حذيفة : الإسلام ثمانية أسهم : الصلاة سهم والزكاة سهم والجهاد سهم والحج سهم وصوم رمضان سهم والأمر بالمعروف سهم والنهي عن المنكر سهم ، وقد خاب من لا سهم له .

( 6 ) حدثنا محمد بن أبي بكر عن ابن جريج عن عبد الكريم عن عائشة قالت : إذا أحس أحدكم من نفسه جبنا فلا يغزون .

( 7 ) حدثنا جرير عن منصور عن سالم بن أبي الجعد عن عطية مولى بني عامر عن يزيد بن بشر السكسكي قال : قدمت ، المدينة فدخلت على عبد الله بن عمر فأتاه رجل من أهل العراق فقال : يا عبد الله بن عمر ، مالك تحج وتعتمر وقد تركت الغزو في سبيل الله ؟ قال : ويلك إن الإيمان بني على خمس : تعبد الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتحج وتصوم رمضان كذلك قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم الجهاد حسن .

( 8 ) حدثتا معاذ عن ابن عون عن نافع قال : كان ابن عمر يغزو بنفسه ويحمل على الظهر ويروي أن الجهاد في سبيل الله أفضل الأعمال بعد الصلاة .

( 9 ) حدثنا ابن مبارك عن أمية الشامي قال : كان مكحول ورجاء بن حيوة يختاران الساقة لا يفارقانها .

( 10 ) حدثنا خالد بن مخلد نا علي بن صالح عن أبيه عن الشعبي قال : الغالب في سبيل الله أفضل من المقتول تم كتاب الجهاد .

التالي السابق


الخدمات العلمية