صفحة جزء
2628 ( 37 ) ما ينهى عن أكله من الطير والسباع ؟ .

( 1 ) حدثنا ابن عيينة عن الزهري عن أبي ثعلبة قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكل كل ذي ناب من السباع .

( 2 ) حدثنا أبو أسامة عن عبد الرحمن بن زيد بن جابر قال : نا القاسم ومكحول عن أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى يوم خيبر عن كل ذي ناب من السباع .

( 3 ) حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن رسول الله حرم يوم خيبر كل ذي ناب من السباع .

( 4 ) حدثنا هشيم بن أبي بشر عن ميمون بن مهران عن ابن عباس قال : نهى عن كل ذي ناب من السباع وعن كل ذي مخلب من الطير .

( 5 ) حدثنا هاشم بن القاسم عن عكرمة بن عمار عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة [ ص: 634 ] عن جابر قال : حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم خيبر كل ذي ناب من السباع وكل ذي مخلب من الطير .

( 6 ) حدثنا يحيى بن آدم عن أبي عوانة عن أبي بشر عن ميمون بن مهران عن ابن عباس قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كل ذي ناب من السباع وعن كل ذي مخلب من الطير .

( 7 ) حدثنا أبو أسامة عن ابن عون عن محمد قال : كانوا يكرهون كل ذي مخلب من الطير وكل سبع ذي ناب .

( 8 ) حدثنا أبو الأحوص عن منصور عن إبراهيم قال : كانوا يكرهون من الطير ما أكل الجيف .

( 9 ) حدثنا أبو بكر نا عبد الرحيم عن ليث عن مجاهد قال : كل شيء لقط من الطير فليس به بأس وكل شيء نهش بمنقاره أو أخذ بمخلبه فكان يكره لحمه ، وكان يكره لحم السرد .

( 10 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن ابن أبي نجيح قال قلت لمجاهد : إن اليهود لا يأكلون من الطير إلا ما لقط قال : فأعجب ذلك مجاهدا .

( 11 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن يحيى بن سعيد عن القاسم قال : كانت عائشة إذا سئلت عن كل ذي ناب من السباع وكل ذي مخلب من الطير قالت : لا أجد فيما أوحي إلي محرما ثم تقول : إن البومة ليكون فيها الصقرة .

( 10 ) حدثنا وكيع عن معمر عن موسى عن أبي جعفر أنه كره أكل سباع الطير وسباع الوحش .

التالي السابق


الخدمات العلمية