صفحة جزء
2668 ( 37 ) من رخص في أكل الثمرة إذا مر بها

( 1 ) حدثنا وكيع عن جابر عن أبي جعفر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج أمر عليا أن يقمم الحيطان .

( 2 ) نا معتمر بن سليمان قال : سمعت ابن أبي الحكم يقول : حدثتني جدتي عن عمي أبي رافع بن عمرو الغفاري قال : كنت وأنا غلام أرمي نخل الأنصار ، فقيل للنبي صلى الله عليه وسلم : إن هاهنا غلاما يرمي نخلنا ، فأتي بي النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا غلام ، لم ترمي النخل ؟ : قلت : آكل ، قال : فلا ترم النخل وكل مما سقط في أسفلها ثم مسح رأسي وقال : اللهم أشبع بطنه [ ص: 39 ]

( 3 ) نا ابن أبي زائدة عن محمد بن إسحاق عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : سمعت رجلا من مزينة يسأل النبي عليه السلام عن الثمار ما كانت في أكمامها فقال : من أكل بفيه ولم يتخذ خبنة فليس عليه شيء .

( 4 ) نا معتمر عن قرة عن هارون بن رئاب عن سنان بن سلمة قال : نا وهو بالبحرين قال ؟ كنت في أغيلمة نلتقط البلح ففجأنا عمر فتبعني الغلمان ، فقمت فقلت : يا أمير المؤمنين ، إنه مما ألقت الريح ، فقال : أرنيه ، فلما أريته قال : انطلق ، قلت : يا أمير المؤمنين ، فبين هؤلاء الغلمان الساعة ، فإنك إذا انصرفت عني انتزعوا ما معي ، قال : فمشى معي حتى بلغت مأمني .

( 5 ) نا جرير بن عبد الحميد عن العلاء بن المسيب قال : سألت حمادا عن الذي يسقط من النخل ليس لك ؟ قال : قال إبراهيم : إن المهاجرين الأولين كانوا لا يرون بأكله بأسا .

( 6 ) نا أبو بكر بن عياش عن منصور عن مجاهد عن أبي عياض قال : قال عمر : إذا مررت ببستان فكل ولا تتخذ خبنة .

( 7 ) نا جرير عن منصور عن أبي وائل قال : كنا نغزو فنصيب من الثمار ولا نرى بذلك بأسا .

( 8 ) حدثنا عباد بن العوام عن سفيان بن حسين قال : سألت الحسن وابن سيرين ، قلت : إني خرجت إلى الأبلة فنمر بالنخل فنأكل منه وبالثمر ، كلاهما رخص لي فيه وقالا : ما لم تحمل أو تفسد .

( 9 ) حدثنا عبد الأعلى عن الجريري عن أبي نضرة عن أبي سعيد قال : إذا مررت ببستان فناد صاحبه ، فإن أجابك فاستطعمه ، وإن لم يجبك فكل ولا تفسد .

( 10 ) نا غندر عن شعبة عن عاصم عن أبي زينب قال : سافرت في جيش مع أبي بكرة وأبي بردة وعبد الرحمن بن سمرة فكنا نأكل من الثمار [ ص: 40 ]

( 11 ) نا عبد الله بن إدريس عن حصين عن زر عن إبراهيم قال : كنت أسافر معه فكان يأكل من الثمار .

( 12 ) نا وكيع عن هشام بن سعد عن عمرو بن شعيب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من مر بحائط فليأكل ولا يحمل .

( 13 ) نا وكيع عن إسرائيل عن جابر عن أبي جعفر قال : لا بأس بثمار أهل الذمة .

( 14 ) نا وكيع قال نا يزيد بن هارون عن ابن سيرين قال : سألت عبيدة عن ابن السبيل يمر بالثمرة فقال : يأكل ولا يفسد .

( 15 ) نا وكيع عن سفيان عن أيوب عن محمد قال : سألت عبيدة فذكر مثله .

( 16 ) وكيع قال نا شعبة عن أبي عمران الجوني قال : سمعت جندب البجلي يقول : كنا نغزو مع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نفعل كما يفعلون ، فنأخذ من الثمرة ونأكل البلح ، فبدلنا من القرية إلى القرية من غير أن نشاركهم في بيوتهم .

( 17 ) نا غندر عن شعبة قال : سألت حمادا عن المسافر يأكل من الثمرة ، فقال : إذا ظلموهم الأمراء فأحب إلي أن يأكل ، وسألت الحكم فقال : كل .

( 18 ) نا شبابة قال نا شعبة عن أبي بشر عن عباد بن شرحبيل رجل من بني عبد قال : كنا أصابتنا سنة فدخلت حائطا فأخذت سنبلا ففركته ، فجاء صاحب الحائط وضربني وأخذ كسائي ، فأتينا النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ما أطعمته إذ كان جائعا أو ساغبا ولا علمته إذ كان جاهلا : ؟ وأخذ ثوبه فرده على صاحبه .

( 38 ) من كره أن يأكل منها إلا بإذن أهلها .

( 1 ) حدثنا وكيع عن علي بن مبارك عن يحيى بن أبي كثير عن أبي عبد الرحمن مولى سعد قال : نزلنا إلى جانب حائط دهقان فقال لي سعد : إن سرك أن تكون مسلما حقا فلا تصيبن منه شيئا ، وأعطاني درهما وقال : اشتر ببعضه تمرا وببعضه علفا .

( 2 ) نا عبدة بن سليمان عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن ابن عباس قال : إذا [ ص: 41 ] مررت بنخل أو نحوه وقد أحيط عليه حائط فلا تدخله إلا بإذن صاحبه ، وإذا مررت به في فضاء الأرض فكل ولا تحمل .

( 3 ) نا كثير بن هشام عن جعفر بن برقان قال : نا يزيد بن الأصم قال : بعثتنا عائشة أنا وابن لطلحة بن عبيد وهو ابن أختها وقد كنا وقفنا في حائط من حيطان المدينة ، فأكلنا منه ، فبلغها ذلك فأقبلت على ابن أختها تلومه ، ثم أقبلت علي فوعظتني موعظة بليغة .

( 4 ) حدثنا وكيع عن إسرائيل عن جابر عن عامر قال : لا تأكل من الثمرة إلا بالثمن .

( 5 ) حدثنا وكيع قال نا سفيان عن إبراهيم بن عبد الأعلى الجعفي عن سعيد بن جبير قال : لا تأكل من الثمرة إلا بإذن أهلها .

( 6 ) نا يزيد بن هارون قال أنا سعيد عن قتادة عن عكرمة عن ابن عباس قال : كان لا يجتني الثمرة إذا لم يكن لها حائط إلا بإذن أهله .

( 7 ) نا وكيع قال نا فضيل بن غزوان عن عبد الرحمن بن حازم قال : سألت مجاهدا عما يسقط من الشجر فقال : دعه للسباع وللطير .

( 8 ) نا وكيع قال نا سفيان عن جابر عن نافع عن ابن عمر أنه كره اللقاط .

التالي السابق


الخدمات العلمية