صفحة جزء
2682 ( 54 ) في الأجير يضمن أم لا ؟ .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا شريك عن هشام عن سماك عن ابن عبيد بن الأبرص أن عليا ضمن نجارا .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عباد بن العوام عن حجاج عن حصين الحارثي عن الشعبي عن الحارث عن علي قال : من أجر أجيرا فهو ضامن .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عباد عن حجاج عن الحكم عن علي مثله .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن منصور عن خالد الأحول ، عن عبد الله بن عتبة بن مسعود قال : الأجير مضمون له أجره ضامن لما استودع .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن منصور عن إبراهيم قال ، إذا أخذ الأجير المشترك شيئا ضمن .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن شعبة عن الحكم عن عبد الرحمن بن يزيد قال : كان إذا اشترى الشيء استأجر له من يحمله ، قال الحكم ، يضمن .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا شبابة بن سوار قال حدثنا شعبة عن منصور عن إبراهيم عن عبد الرحمن بن يزيد بنحو من حديث وكيع .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أزهر السمان عن ابن عون عن محمد أنه كان لا يضمن الأجير إلا من تضييع .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن إدريس عن هشام عن ابن سيرين قال : كل أجير أخذ أجرا فهو ضامن إلا من عدو مكابر أو أجير يده مع يدك .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا هشيم عن إسماعيل بن سالم عن الشعبي قال : ليس على أجير المشاهرة ضمان [ ص: 59 ]

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن أشعث عن ابن سيرين عن شريح أنه كان لا يضمن الملاح غرقا ولا حرقا .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا حسن عن مطرف عن صالح بن دينار أن عليا رضي الله عنه كان لا يضمن الأجير المشترك .

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال نا وكيع نا الأعمش عن أبي الهيثم القطان قال : استأجرت حمالا يحمل لي شيئا فكسره ، فخاصمته إلى شريح فضمنه وقال : إنما استأجرك لتبلغه ولم يستأجرك لتكسره .

( 14 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا حسن بن صالح عن زهير العنسي أن رجلا استأجر رجلا يعمل على بعير فضربه ففقأ عينه فخاصمه إلى شريح فضمنه وقال : إنما استأجرك لتصلح ولم يستأجرك لتفسد .

التالي السابق


الخدمات العلمية