صفحة جزء
2712 ( 88 ) في الرجل يبيع من الرجل الطعام إلى أجل

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن عمرو عن طاوس قال : إذا بعت طعاما إلى أجل فحل الأجل فلا تأخذ طعاما ، قال : وقال جابر بن زيد أبو الشعثاء : إذا حل دينك فخذ به ما شئت .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن سعيد القطان عن محمد بن عبد الله بن أبي مريم قال : قلت لسعيد بن المسيب : بعت من رجل تمرا آخذ من ثمن تمري تمرا ؟ قال : لا تأخذن طعاما ما يكال ويوزن .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن أبي زائدة عن أشعث عن عامر قال : إذا بعت طعاما إلى أجل فحل مالك فخذ به من العروض ما شئت ، لا تأخذ طعاما بعينه [ ص: 88 ]

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن علي بن مبارك عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة في رجل باع من رجل غنما إلى أجل ، فلما حل الأجل أراد أن يأخذ غنما ويقاصه فكرهه .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن مغيرة عن الحارث وحماد أنهما كانا يكرهان أن يبيع الرجل طعاما الكسر بأربعين نساء ، ثم يشتري منه طعاما مثله بدون الأربعين .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبدة بن سليمان عن سعيد عن قتادة عن طاوس قال : قال ابن عباس : إذا بعت بيعا مما يكال ويوزن إلى أجل فحل أجلك فلا تأخذ مما وجد ما خالفاهما .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حماد بن خالد عن مالك بن أنس عن أبي الزناد عن سعيد بن المسيب وسليمان بن يسار قالا : من باع طعاما بذهب إلى أجل فحل الأجل فلا تأخذ به تمرا .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن ابن جريج عن عطاء قال : لا تأخذ كيلا .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن إبراهيم بن نافع قال : سألت طاوسا عن رجل باع رجلا برا إلى أجل فلما حل الأجل أيأخذ برا مكان دراهمه ؟ قال : لا .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن عطاء عن ابن عباس قال : لا بأس أن يأخذ برا مكانه .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن هشام عن ابن سيرين في الرجل يبيع الطعام إلى أجل فيحل فلا يجد عنده دراهم ، قال : خذ ما شئت .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن جابر عن الشعبي قال : ذلك طعام بطعام .

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن علية عن أيوب قال : سئل محمد عن الرجل يبيع [ ص: 89 ] المتاع إلى أجل فيحل الأجل ، أيأخذ متاعا ؟ فقال : قد كان الرجل يأتي غريمه فيأخذ منه ، فقيل له : أيبيع طعاما ويأخذ طعاما ؟ قال : فإني لا أقول فيه شيئا .

( 14 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن مصعب عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير قال : قضى عمر بن عبد العزيز في دين المتوفى من طعام ، قال : لا يأخذ الطعام .

التالي السابق


الخدمات العلمية