صفحة جزء
272 ( 21 ) في الإمام إذا رفع رأسه من الركوع ماذا يقول من خلفه

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا ابن عيينة عن الزهري عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا قال : الإمام سمع الله لمن حمده فقولوا اللهم ربنا لك الحمد .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا هشيم قال : نا عمر بن أبي سلمة عن أبيه عن أبي هريرة رفعه ، وإذا قال : الإمام سمع الله لمن حمده فقولوا اللهم ربنا لك الحمد .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال : نا أبو أسامة عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن يونس بن جبير عن حطان بن عبد الله عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا قال : الإمام سمع الله لمن حمده فقولوا اللهم ربنا لك الحمد يسمع الله لكم .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال : نا أبو خالد عن ابن عجلان عن زيد بن أسلم عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا ركع فاركعوا وإذا قال : سمع الله لمن حمده فقولوا اللهم ربنا لك الحمد [ ص: 284 ]

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال : نا وكيع عن سفيان عن سلمة عن أبي الأحوص عن عبد الله قال : إذا قال الإمام سمع الله لمن حمده قال من خلفه اللهم ربنا لك الحمد .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال : نا محمد بن فضيل عن مطرف عن عامر قال : لا يقول القوم خلف الإمام سمع الله لمن حمده ولكن ليقولوا اللهم ربنا لك الحمد .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال : نا يحيى بن أبي بكر قال : نا زهير بن محمد عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن سعيد بن المسيب عن أبي سعيد الخدري أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إذا قال : إمامكم سمع الله لمن حمده فقولوا اللهم ربنا لك الحمد .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال : نا ابن علية عن ابن عون قال : كان محمد يقول إذا قال : سمع الله لمن حمده قال : من خلفه سمع الله لمن حمده اللهم ربنا لك الحمد .

التالي السابق


الخدمات العلمية