صفحة جزء
2720 ( 96 ) الرجل يشتري الشيء فيحدث به العيب

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عياش عن مطرف عن الشعبي قال : كان شريح يستحلف على الداء الذي لا يرى على علمه ، وعلى الظاهر البينة .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عباد بن العوام عن يحيى بن سعيد عن سالم [ ص: 94 ] أن ابن عمر باع غلاما بثمانمائة درهم ، فوجد به المشتري عيبا ، فخاصمه إلى عثمان ، قال : فسأله عثمان فقال : بعته بالبراءة ، فقال : أتحلف له : لقد بعته وما به عيب تعلمه .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا الضحاك بن مخلد عن ابن جريج عن عطاء في الرجل يشتري المتاع أو السلعة فيحدث به العيب قال : يلتمس المبتاع البينة أنه كان عند البائع ، فإن وجد وإلا استحلف البائع على علمه ، وقال عمرو بن دينار : يحلف على علمه .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا زكريا عن عامر في رجل اشترى جارية وبها برص وليس لها شهود ، قال : يحلف البائع بالله : ما باعها وبها برص .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا عمر بن [ ذر ] قال : كان القاسم بن عبد الرحمن يستحلف الرجل ما يدفعه عن حق يعلمه له ، وقال الشعبي في اليمين المرسلة : إنما إثمه وبره على ما تعمد .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا حماد بن سلمة عن الحسن بن عطاء المديني عن أبيه أن رجلا باع رجلا سلعة ، فادعى المشتري عيبا ، فخاصمه إلى عثمان بن عفان ، فقال المشتري : احلف بالله : ما بعتني ، فقال البائع : أحلف بالله : لقد بعتك وما أعلم بها عيبا ، قال : فقال عثمان : أنصفك الرجل .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا زيد بن حباب قال أخبرني الزبير بن جنادة قال : سألت سالما عن أرض بيضاء اشتريتها ممن يملك رقبتها لا شيء فيها ، قال : لا بأس ، قال : فقلت : يؤدي عنها الخراج ، قال : لا بأس ، قلت : أقر بالصغار ، قال : إنما ذلك في رءوس الرجال .

التالي السابق


الخدمات العلمية