صفحة جزء
2788 ( 169 ) في الأكل من مال اليتيم

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا إسماعيل بن علية عن أيوب عن عمرو بن دينار عن الحسن العرني رجل من أهل الكوفة أن رجلا قال : يا رسول الله ، أضرب يتيمي ؟ قال : [ ص: 161 ] اضربه مما كنت ضاربا منه ولدك ، قال : فما آكل من ماله ؟ قال : بالمعروف غير متأثل من ماله ولا واقيا مالك بماله .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن المبارك عن الربيع بن أنس عن أبي العالية قال : ما أكلت من مال اليتيم فهو دين عليك ، ألا ترى إلى قوله : فإذا دفعتم إليهم أموالهم فأشهدوا عليهم .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن علية عن سلمة بن علقمة عن ابن سيرين قال : سألت عبيدة عن قوله : ومن كان غنيا فليستعفف ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف قال إنما هو قرض ، ألا ترى إلى قوله : فإذا دفعتم إليهم أموالهم فأشهدوا عليهم .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن علية عن ابن أبي نجيح عن مجاهد في قوله : ومن كان غنيا فليستعفف ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف يستسلف منه : يتجر فيه .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن الشيباني عن عكرمة عن ابن عباس قال : الوصي إن احتاج وضع يده مع أيديهم ولا يكتسي عمامة .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن عبدة بن أبي أسامة عن أبي يحيى عن ابن عباس في قوله تعالى : ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف قال : من ماله .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن أبي جعفر الرازي عن الربيع عن أبي العالية ، وسفيان عن حماد عن سعيد بن جبير ، وعن سفيان عن عاصم عن أبي وائل قالوا : بالقرض .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عباد بن العوام عن حصين عن محمد بن كعب قال : أتته امرأة فسألته فقالت : إن بني وإخوة لهم من أبيهم وهم أيتام في حجري ، وكان لي مال كنت أنفقه عليهم حتى ذهب ولهم مال فما ترى ؟ قال : ضعي يدك مع أيديهم وكلي بالمعروف [ ص: 162 ]

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن عمرو عن عطاء وعكرمة ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف قالا : يضع يده عليه .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبدة بن سليمان عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة في قوله : ومن كان غنيا فليستعفف ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف قالت : أنزل ذلك في والي مال اليتيم الذي يقوم عليه ويصلحه إذا كان محتاجا أن يأكل منه .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا مروان بن معاوية عن الحسن بن يزيد عن الشعبي قال : أرسلتني امرأة إليه أسأله عن يتامى في حجرها قامت عليهم ، هل تأكل من أموالهم شيئا ، قال : نعم ، بالمعروف .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن شعبة عن أم سلمة عن عائشة قالت : كلي من مال اليتيم واعلمي ما تأكلين .

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن هشام الدستوائي عن هشام عن إبراهيم قال : قالت عائشة : إني لأكره أن يكون مال اليتيم عندي حتى أخلط طعامه بطعامي وشرابه بشرابي .

( 14 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن مهدي عن سفيان عن مغيرة الأزرق عن الشعبي في والي مال اليتيم : يأكل من الرسل والثمن من حساب الآخر .

التالي السابق


الخدمات العلمية