صفحة جزء
2872 ( 256 ) في الرجل يسرق من الرجل الحذاء والأرض

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن أبي زائدة عن أبي يعفور عن أيمن قال : سمعت يعلى يقول : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : من أخذ أرضا بغير حقها كلف أن يحمل ترابها إلى المحشر [ ص: 236 ]

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن أبي زائدة عن هشام عن عروة عن سعيد بن زيد قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : من أخذ شبرا من الأرض ظلما فإنه يطوقه من سبع أرضين .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن أبي زائدة عن إسماعيل عن أبي عمرو الشيباني قال : أخبرت أنه ما من أحد يسرق أرضا يكون له توبة ما وجد أرضا يحفرها .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا خالد بن مخلد عن سليمان بن بلال قال : حدثني محمد بن عجلان عن أبيه عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أخذ شبرا من الأرض طوق يوم القيامة من سبع أرضين .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا مروان بن معاوية عن منصور بن حيان عن أبي الطفيل قال : كنت جالسا عند علي فأتاه رجل فقال : هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يسر إليك ؟ فغضب فقال : ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يسر إلي شيئا يكتمه الناس غير أنه حدثني بأربع كلمات قال : ما هن ؟ قال : لعن الله من لعن والده ، ولعن الله من ذبح لغير الله ، ولعن الله من آوى محدثا ، ولعن الله من غير منار الأرض .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن شريك عن عبد الله بن جعفر بن عتيك عن عطاء بن يسار عن أبي مالك الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أعظم الغلول إلى الله يوم القيامة ذراع أرض يسرقها الرجل ، الرجلان والجاران يكون بينهما الأرض فيسرق أحدهما من صاحبه فيطوقه من سبع أرضين .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص عن طارق عن ابن سابط قال : لعن النبي صلى الله عليه وسلم أربعة : من أهل لغير الله ، ومن آوى محدثا ، ومن عق والديه ، ومن سرق المنار ، قال : قلت : وما المنار ؟ قال : الرجل يأخذ من أرض صاحبه في أرضه .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن عمارة بن عمير عن مسروق قال : من ظلم شبرا من الأرض فطوقته ذوات الأرض يوم القيامة لم تحمله .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن محمد بن كريب قال : سمعت ابن عباس يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الملعون من انتقض شيئا من تخوم الأرض بغير حقه .

التالي السابق


الخدمات العلمية