صفحة جزء
295 ( 49 ) باب من قال : المريض يومئ إيماء

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : نا حفص بن غياث عن الحسن بن عبيد الله عن إبراهيم قال : رأيت الأسود يومئ في مرضه .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال : نا حاتم بن إسماعيل عن عبد الرحمن بن حرملة أنه رأى سعيد بن المسيب إذا كان مريضا لا يستطيع الجلوس أومأ إيماء ولم يرفع إلى رأسه شيئا .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا هشيم عن مغيرة عن إبراهيم وعن يونس عن الحسن أنهما قالا يصلي المريض على الحالة التي هو عليها .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال : نا أبو الأحوص عن تميمة مولاة وداعة قالت دخل شريح على أبي ميسرة يعوده فقال : له كيف تصلي قال : قاعدا قال : فقال له شريح أنت أعلم منا .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال : نا عبد الوهاب عن محمد بن سيرين أنه كان يقول المريض إذا لم يستطع السجود أومأ إيماء .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال : نا ابن فضيل عن حصين قال : سألت عامرا عن صلاة المريض فقال : إذا لم يستطع أن يضع جبهته على الأرض فليومئ إيماء ويجعل السجود أخفض من الركوع .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال : نا وكيع عن سفيان عن جبلة بن سحيم قال : سألت ابن عمر عن صلاة المريض على العود فقال لا آمركم أن تتخذوا من دون الله أوثانا إن استطعت أن تصلي قائما وإلا فقاعدا وإلا فمضطجعا .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال : نا وكيع عن سفيان عن أبي الهيثم قال : دخلنا على إبراهيم وهو مريض وهو يصلي على شقه الأيمن يومئ إيماء .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال : نا أبو داود الطيالسي عن زمعة عن ابن طاوس عن أبيه قال : يصلي قاعدا فإن لم يستطع فيستلقي ولا يمس عودا [ ص: 307 ]

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال : نا أبو داود عن رباح بن أبي معروف عن عامر في المريض إذا لم يستطع أن يصلي قال : يومئ إيماء .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال : نا يحيى بن غسان أبو عوانة عن مغيرة عن الحارث قال : يصلي المريض إذا لم يقدر على الجلوس مستلقيا ويجعل رجليه مما يلي القبلة ويستقبل بوجهه القبلة يومئ إيماء برأسه .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال : نا حسين بن علي عن زائدة عن المختار بن فلفل قال : سألت أنسا عن صلاة المريض كيف يصلي ؟ قال : يصلي جالسا ويسجد على الأرض .

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال : نا حماد بن خالد عن عبد الواحد مولى عروة عن عروة قال المريض يومئ ولا يرفع إلى وجهه شيئا .

( 50 ) في صلاة المريض .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : نا وكيع عن أبي خشينة حاجب ابن عمر قال : دخلت مع الحكم بن الأعرج على بكر المزني وهو مريض فقال : أصليتم العصر ؟ قالوا : نعم ، فقام فصلى صلاة فأخفها لمرضه .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال : نا عفان قال : نا سعيد بن زيد قال : نا أبو عبد الله الشقري عن إسماعيل بن رجاء بن ربيعة عن أبيه قال : كنا عند أبي سعيد الخدري في مرضه الذي توفي فيه قال : فأغمي عليه فلما أفاق قال قلنا له الصلاة يا أبا سعيد قال : كفان قال : أبو بكر يريد كفان يعني أومأ .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا عفان قال : نا حماد بن سلمة قال : أخبرنا عاصم قال : دخل علي أبو وائل وأنا مريض فقلت له أصلي يا أبا وائل وأنا دنف ؟ قال : " نعم .

التالي السابق


الخدمات العلمية