صفحة جزء
296 ( 51 ) من كره الصلاة على العود .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : نا مروان بن معاوية عن حميد عن بكر بن عبد الله المزني قال : كان عمر يكره أن يسجد الرجل على العود [ ص: 308 ]

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال : نا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة قال : دخل عبد الله على أخيه عتبة يعوده فوجده على عود يصلي فطرحه وقال : إن هذا شيء عرض به الشيطان ؛ ضع وجهك على الأرض فإن لم تستطع فأومئ إيماء .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال : نا أبو أسامة عن ابن عون عن محمد قال : سئل عن الصلاة على العود فكرهه .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال نا وكيع عن زكريا عن الشعبي قال : دخل ابن مسعود على أخيه عتبة وهو مريض وهو يسجد على سواك فرمى به وقال أومئ إيماء .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال نا وكيع عن إبراهيم عن الحسن أنه كره الصلاة على العود .

( 52 ) من رخص في الصلاة على العود واللوح .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : نا مروان بن معاوية عن إسماعيل بن سميع عن مالك بن عمير قال : حدثني من رأى حذيفة مرض فكان يصلي وقد جعل له وسادة وجعل له لوح يسجد عليه .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال : نا ابن عيينة عن رزين مولى آل عباس قال أرسل إلي علي بن عبد الله بن عباس أن أرسل إلي بلوح من المروة أسجد عليه .

( 53 ) في المريض يومئ إيماء حيث يبلغ رأسه .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا ابن نمير عن الأعمش عن مسلم عن مسروق قال : دخل عبد الله على أخيه فرآه يصلي على عود فانتزعه ورمى به قال : أومئ إيماء حيث ما يبلغ رأسك .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أزهر السمان عن ابن عون عن محمد في المريض إذا لم يقدر على السجود قال : يومئ حيثما يبلغ رأسه .

التالي السابق


الخدمات العلمية