صفحة جزء
3025 ( 414 ) في الرجل يرهن الرجل فيهلك

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الله بن مبارك عن مصعب بن ثابت قال : سمعت عطاء يحدث أن رجلا رهن رجلا فرسا فنفق في يده ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للمرتهن : ذهب حقك .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا شريك عن أبي حصين قال : سمعت شريحا يقول : ذهبت الرهان بما فيها .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن أبي زائدة عن هشام عن محمد عن شريح مثله .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الأعلى عن يونس عن الحسن قال : الرهن بما فيه .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن علية قال : سألت ابن أبي نجيح عن الرهن إذا هلك قال : كان عطاء يقول : الذهب والفضة والعروض يترادان ، والحيوان لا يترادان ، هو من الأول .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا هشيم عن مغيرة عن إبراهيم قال : إذا كان الرهن [ ص: 334 ] أكثر مما رهن فيه فهو أمين في الفضل ، فإن كان ناقصا فأحسن من ذلك أن يرد عليه النقصان .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن مهدي عن زمعة عن ابن طاوس عن أبيه قال : الرهن بما فيه .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الوهاب بن عطاء عن ابن عون عن محمد بن سيرين قال : الرهن بما فيه .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا إدريس الأودي عن إبراهيم بن عمير قال : سمعت ابن عمر يقول في الرهن : يترادان الفضل .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن منصور عن الحكم عن علي قال : يترادان الفضل في الرهن .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن علي بن صالح عن عبد الأعلى بن عامر عن محمد بن الحنفية عن علي قال : إذا كان الرهن أكثر مما رهن به فهلك فهو بما فيه ؛ لأنه أمين في الفضل ، وإذا كان أقل مما رهن به فهلك رد الراهن الفضل .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن القعقاع بن يزيد عن إبراهيم قال : إذا كان الرهن أكثر مما رهن به فهلك ذهب بما فيه ، وإن كان أقل رد الراهن الفضل .

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن مغيرة عن سماك قال : قلت لإبراهيم : رجل رهن مائة درهم فهلكت المائة فقال : إن أحسن ما يترادان في الفضل .

( 14 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا شعبة عن الحكم عن شريح قال : الرهن بما فيه ، قال شعبة : فقلت للحكم في قوله : إذا كان أقل أو أكثر سواء ، قال : نعم .

( 15 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا ابن أبي ذئب عن الزهري عن سعيد بن المسيب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يغلق الرهن ، هو لمن رهنه ، له غنمه وعليه غرمه [ ص: 335 ]

( 16 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا إسرائيل عن إبراهيم بن عامر بن مسعود الجمحي عن معاوية بن عبد الله بن جعفر أن رجلا رهن دارا إلى أجل ، فلما حل الرهن قال المرتهن : داري ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يغلق الرهن .

( 17 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن فضيل عن عبد الملك عن عطاء قال : ما زلنا نسمع أن الرهن بما فيه .

( 18 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو عاصم عن عمران القطان عن مطر عن عطاء قال : ما زلنا نسمع أن الرهن بما فيه .

( 19 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو عاصم عن عمران القطان عن مطر عن عطاء عن عبيد بن عمير عن عمر قال : إذا كان الرهن أكثر مما رهن به فهو أمين في الفضل ، وإذا كان أقل رد عليه .

( 20 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الوهاب بن عطاء عن ابن عون عن محمد بن سيرين قال : الرهن بما فيه .

( 21 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن إدريس عن يزيد عن ابن جابان قال خاصمت إلى شريح في خاتم ذهب فقال : الرهن بما فيه .

التالي السابق


الخدمات العلمية