صفحة جزء
3051 ( 444 ) في الحكم يكون هواه لأحد الخصمين

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن قابوس عن أبيه عن ابن عباس في قوله تعالى : يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط قال : الرجلان يجلسان عند القاضي ، فيكون لي القاضي وإعراضه لأحد الرجلين دون الآخر .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد السلام بن سليمان عن مجالد عن الشعبي عن مسروق عن عبد الله قال : ما من حكم يحكم بين الناس إلا حشر يوم القيامة وملك آخذ بقفاه حتى يقف به على جهنم ، ثم يرفع رأسه إلى الرحمن ، فإن قال له : اطرحه ، طرحه في مهوى أربعين خريفا قال : وقال مسروق : لأن أقضي يوما آخذ بحق وعدل أحب إلي من سنة أغزوها في سبيل الله .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية قال حدثنا الأعمش عن المنهال عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : كان بلاء سليمان الذي ابتلي به في ناس من أهل الجرادة ، كانت الجرادة امرأة ، وكان هوى سليمان أن يكون الحق لأهل الجرادة فيقضي لهم به .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا سعيد بن عبد العزيز التنوخي عن [ ص: 355 ] إسماعيل بن عبيد الله بن المهاجر عن عبد الرحمن بن غنم الأشعري قال : قال عمر : ويل لديان أهل الأرض من ديان أهل السماء يوم يلقونه إلا من أم العدل وقضى بالحق ، ولم يقض لهوى ولا قرابة ، ولا لرغبة ولا لرهبة ، وجعل كتاب الله مرآة بين عينيه .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا شبابة بن سوار عن شعبة عن قتادة قال : سمعت رفيعا أبا العالية قال : قال علي : القضاة ثلاثة : اثنان في النار ، وواحد في الجنة ، فذكر اللذين في النار ، قال : رجل جار متعمدا فهو في النار ، ورجل أراد الحق فأخطأ فهو في النار ، آخر أراد الحق فأصاب فهو في الجنة ، قال ، فقلت لرفيع : أرأيت هذا الذي أراد الحق فأخطأ ؟ قال : كان حقه إذا لم يعلم القضاء لا يكون قاضيا .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يزيد بن هارون قال حدثنا حماد بن سلمة عن قتادة أن أبا موسى الأشعري قال : لا ينبغي لقاض أن يقضي حتى يتبين له الحق كما يتبين الليل من النهار ، قال : فبلغ ذلك عمر فقال : صدق أبو موسى .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا علي بن مسهر عن أشعث عن الحسن في قوله وفصل الخطاب قال : العلم بالقضاء .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا علي بن مسهر عن أشعث عن الحكم عن شريح قال : الشهود والأيمان .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن ليث عن مجاهد في قوله : يؤتي الحكمة من يشاء قال : ليست النبوة ، ولكنه العلم والقرآن والفقه .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن زكريا عن الشعبي عن زياد قال : فصل الخطاب أما بعد .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن شعبة عن الحكم عن شريح قال : الشهود والأيمان .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن مسعر عن أبي حصين عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يحكم الحاكم بين اثنين وهو غضبان [ ص: 356 ]

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا داود بن أبي هند عن الشعبي عن شريح قال : ما شددت على لهوات خصيم ولا لقنته حجته .

( 14 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبيدة عن عبد الملك عن عمير عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه قال : لا يحكم الحاكم بين اثنين وهو غضبان .

التالي السابق


الخدمات العلمية