صفحة جزء
3053 ( 446 ) في القضاء وما جاء فيه

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا إسرائيل عن عبد الأعلى بن عامر الثعلبي عن بلال بن أبي بردة بن أبي موسى عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من سأل القضاء وكل إلى نفسه ، ومن جبر عليه نزل عليه ملك فسدده .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا شريك عن الحارث العكلي قال : كانت بنو إسرائيل إذا استقضي للرجل منهم أو ليس لهم من النبوة .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا بعض المدنيين عن المقبري عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من ولي القضاء فكأنما ذبح بغير سكين .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن مسعر عن أبي حصين عن شريح قال : إنما القضاء جمر ، فادفع الجمر عنك بعودين يعني الشاهدين .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا مسعر عن عبد الرحمن قال كان شريح يقول للشاهدين : إني لم أدعكما ولا أنا مانعكما إن قمتما ، وإنما يقضي أنتما وإني متحرز بكما ، فتحرزا لأنفسكما .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا فرات بن أبي بحر قال : سمعت الشعبي وقال له رجل : اقض بيننا بما أراك الله ، قال إني لست برأيي أقضي .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن مسعر عن أبي حصين عن أبي عبد الرحمن قال : لما أمر داود بالقضاء قطع به ، فأوحى الله إليه : سلهم البينة واستحلفهم [ ص: 358 ]

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا سفيان بن عيينة عن عمرو قال : كتب الحكم بن أيوب في نفر يستعملهم على القضاء ، فقال جابر بن زيد : لو أرسل إلي لهربت .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن علية عن أيوب قال : لما توفي عبد الرحمن بن أذينة ذكر أبو قلابة للقضاء فهرب حتى أتى الشام ، فوافق ذلك عزل صاحبها ، فهرب حتى أتى اليمامة فلقيته بعد ذلك فقال : ما وجدت مثل القاضي إلا كمثل رجل سابح في بحر ، وكم عسى أن يسبح حتى يغرق .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يعلى بن منصور عن عبد الله بن جعفر عن عثمان بن محمد عن المقبري عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من جعل قاضيا بين الناس فقد ذبح بغير سكين .

التالي السابق


الخدمات العلمية