صفحة جزء
312 ( 69 ) من كان يعلم التشهد ويأمر بتعليمه

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : نا هشيم بن بشير قال : نا عبد الرحمن بن إسحاق عن أبي بردة عن أبي موسى قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : أعطيت فواتح الكلم وخواتمه وجوامعه قال : قلنا : علمنا مما علمك الله قال : فعلمنا التشهد [ ص: 328 ]

( 2 ) حدثنا هشيم قال : أخبرنا عبد الرحمن بن إسحاق عن محارب عن ابن عمر قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا التشهد في الصلاة كما يعلم المكتب الولدان .

( 3 ) حدثنا هشيم عن حصين عن سعد بن عبيدة عن أبي عبد الرحمن السلمي قال كنا نتعلم التشهد كما نتعلم السورة من القرآن .

( 4 ) حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن الأسود قال : رأيت علقمة يتعلم التشهد من عبده كما يتعلم السورة من القرآن .

( 5 ) حدثنا يحيى بن آدم قال : حدثنا عبد الرحمن بن حميد قال : حدثني أبو الزبير عن طاوس عن ابن عباس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا التشهد كما يعلمنا السورة من القرآن .

( 6 ) حدثنا هشيم عن مغيرة عن إبراهيم قال : كانوا يتحفظون هذا التشهد تشهد عبد الله ويتبعون حروفه حرفا حرفا .

( 7 ) حدثنا يحيى بن آدم عن شريك عن جامع بن أبي راشد عن أبي وائل عن عبد الله قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا التشهد كما يعلمنا السورة من القرآن .

( 8 ) حدثنا هشيم عن حجاج عن عمير بن سعد النخعي قال : أتيت ابن مسعود مع أبي فعلمنا هذا التشهد يعني تشهد عبد الله .

( 9 ) حدثنا هشيم قال : أخبرنا جويبر عن الضحاك عن ابن مسعود قال : ما كنا نكتب في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأحاديث إلا الاستخارة والتشهد .

( 10 ) حدثنا ابن فضيل عن الأعمش عن إبراهيم عن الأسود قال : كان عبد الله يعلمنا التشهد في الصلاة كما يعلمنا السورة من القرآن يأخذ علينا الألف والواو .

( 11 ) حدثنا ابن فضيل عن داود بن أبي هند عن أبي العالية قال سمع ابن عباس رجلا يصلي فلما قعد يتشهد قال : الحمد لله التحيات لله قال فقال ابن عباس وهو ينتهره الحمد لله إذا قعدت فابدأ بالتشهد بالتحيات لله [ ص: 329 ]

( 12 ) حدثنا وكيع قال : حدثنا الأعمش عن إبراهيم قال : كان يأخذ علينا الواو في التشهد الصلوات والطيبات .

( 13 ) حدثنا وكيع قال : حدثنا الأعمش عن إبراهيم قال كانوا يتعلمون التشهد كما تتعلمون السورة من القرآن .

التالي السابق


الخدمات العلمية