صفحة جزء
3244 [ ص: 421 ] كتاب الطب

( 1 ) من رخص في الدواء والطب

( 1 ) حدثنا أبو عبد الرحمن قال حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال حدثنا سفيان بن عيينة قال حدثنا عمرو بن دينار عن هلال بن يساف قال : جرح رجل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ادعوا له الطبيب فقال : يا رسول الله ، هل يغني عنه الطبيب ؟ قال : نعم ؛ إن الله تبارك وتعالى لم ينزل داء إلا أنزل معه شفاء .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يونس بن محمد قال حدثنا حرب بن ميمون قال : سمعت عمران العمي يقول : سمعت أنسا يقول : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن الله حيث خلق الداء خلق الدواء فتداووا .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن عبد الله الأسدي عن عمر بن سعيد بن أبي حسين قال : حدثنا عطاء عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما أنزل الله من داء إلا أنزل له شفاء .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن زياد بن علاقة عن أسامة بن شريك قال : شهدت الأعراب يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : تداووا عباد الله ، فإن الله لم يضع داء إلا وضع معه شفاء إلا الهرم .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا هاشم بن القاسم قال حدثنا شبيب بن شيبة قال : حدثنا عطاء بن أبي رباح عن أبي سعيد الخدري عن النبي عليه السلام قال : إن الله لم ينزل داء أو لم يخلق داء إلا وقد أنزل أو خلق له دواء ، علمه من علمه ، وجهله من جهله ، إلا السام قالوا يا رسول الله ، وما السام ؟ قال : الموت [ ص: 422 ]

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن عطاء بن السائب عن أبي عبد الرحمن قال : قال عبد الله : لم ينزل الله داء أو لم يخلق داء إلا وقد أنزل معه شفاء ، جهله من جهله ، وعلمه من علمه .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن يحيى بن سعيد عن زيد بن أسلم أن رجلا أصابه جرح ، فاحتقن الدم ، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا له رجلين من بني أنمار فقال : أيكما أطب ؟ فقال رجل : يا رسول الله ، أوفي الطب خير ؟ فقال : إن الذي أنزل الداء أنزل الدواء .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا معتمر عن أبيه عن شبيب عن أبي قلابة قال : وقيل من راق قال : من طبيب .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا معتمر عن ابن مبارك عن خالد عن أبي قلابة عن كعب قال : إن الله يقول : أنا الذي أصح وأداوي .

( 2 ) من كره الطب ولم يره .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حسين بن علي عن ابن أبجر عن إياد بن لقيط عن أبي رمثة قال : انطلقت مع أبي وأنا غلام إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال : فقال له أبي : إني رجل طبيب ، فأرني هذه السلعة التي بظهرك ، قال : وما تصنع بها ؟ قال : أقطعها ، قال : لست بطبيب ، ولكنك رفيق ، طبيبها الذي وضعها وقال غيره : الذي خلقها .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن هشام عن الحسن أنه كان يكره شرب الأدوية كلها إلا اللبن والعسل [ ص: 423 ]

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن هشام عن محمد أنه كان يكره شرب الأدوية المعجونة إلا شيئا يعرفه ، وكان إذا أراد شيئا منه وليه بنفسه .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن عبد الله بن الوليد عن عبيد بن الحسن عن ابن مغفل أنه كره الدواء الخبيث الذي إذا علق قتل صاحبه .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن يونس بن أبي إسحاق عن مجاهد عن أبي هريرة قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدواء الخبيث .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي عن عبد الملك بن عمير قال : قيل للربيع بن خثيم في مرضه : ألا ندعو لك الطبيب ؟ قال : أنظروني ، ثم تفكر فقال : وعادا وثمود وأصحاب الرس وقرونا بين ذلك كثيرا وكلا ضربنا له الأمثال وكلا تبرنا تتبيرا فذكر من حرصهم على الدنيا ورغبتهم فيها ، قال : فقد كانت فيهم مرضى ، وكان فيهم أطباء ، فلا الداوي بقي ولا المداوى ، هلك الناعت والمنعوت له ، والله لا تدعوا لي طبيبا .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن هشام عن محمد أنه كان يكره السكر [ بابا ] .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن أبي هلال عن معاوية بن قرة قال : مرض أبو الدرداء فعادوه فقالوا له : ندعو لك الطبيب ، فقال : هو أضجعني .

التالي السابق


الخدمات العلمية