صفحة جزء
3276 ( 40 ) في الماء للمحموم

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن نمير عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : الحمى من فيح جهنم فأبردوها بالماء .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبدة عن هشام عن فاطمة عن أسماء أنها كانت تؤتى بالمرأة الموعوكة فتدعو بالماء فتصبه في جيبها وتقول : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أبردوها بالماء ، فإنها من فيح جهنم .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن مهدي عن سفيان عن أبيه عن عباية بن رفاعة قال : أخبرني رافع بن خديج أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : الحمى من فور جهنم فأبردوها بالماء [ ص: 459 ]

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن نمير ومحمد بن بشر قالا حدثنا عبيد الله عن نافع عن ابن عمر عن النبي عليه السلام قال : إن شدة الحمى من فيح جهنم فأبردوها بالماء .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عفان قال حدثنا همام عن أبي جمرة قال : كنت أدفع الناس عن ابن عباس ، فاحتبست أياما ، فقال فما حبسك ؟ قلت ، الحمى ، قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن الحمى من فيح جهنم فأبردوها بماء زمزم .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن فضيل عن يزيد بن أبي زياد عن ابن مقسم عن ابن عباس أنه كان إذا حم بل ثوبه ثم لبسه ثم قال : إنها من فيح جهنم فأبردوها بالماء .

التالي السابق


الخدمات العلمية