صفحة جزء
329 ( 86 ) في ثواب من بنى لله مسجدا

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال نا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم التيمي عن أبيه عن أبي ذر قال : من بنى لله مسجدا ولو مثل مفحص قطاة بنى الله له بيتا في الجنة .

( 2 ) حدثنا يحيى بن آدم قال : حدثنا يزيد بن عبد العزيز عن الأعمش عن إبراهيم التيمي عن أبيه عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من بنى لله مسجدا ولو مفحص قطاة بنى الله له بيتا في الجنة .

( 3 ) حدثنا يونس بن محمد قال : حدثنا ليث بن سعد عن يزيد بن عبد الله بن أسامة عن الوليد بن أبي الوليد عن عثمان بن عبد الله بن سراقة عن عمر بن الخطاب أنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من بنى مسجدا يذكر فيه اسم الله بنى الله له بيتا في الجنة .

( 4 ) حدثنا شبابة قال : حدثنا شعبة عن جابر عن عمار عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من بنى مسجدا مفحص قطاة بنى الله له بيتا في الجنة .

( 5 ) قال : أبو بكر وجدت في كتاب أبي عن الحميد بن جعفر عن أبيه عن محمود بن لبيد عن عثمان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من بنى مسجدا ولو مفحص قطاة بنى الله له بيتا في الجنة [ ص: 345 ]

( 6 ) حدثنا وكيع قال : حدثنا كثير بن عبد الرحمن عن عطاء عن عائشة قالت : من بنى لله مسجدا بنى الله له بيتا قيل : وهذه المساجد التي في طريق مكة قالت : وهذه المساجد التي في طريق مكة .

التالي السابق


الخدمات العلمية