صفحة جزء
3311 ( 10 ) فيما فسر من الظروف وما هي ؟

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عباد بن العوام عن إسماعيل بن سميع عن مسلم البطين قال : سألت أبا عمرو الشيباني عن الجعة ، قال : شراب يصنع باليمن من الشعير .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن نمير عن محمد بن أبي إسماعيل عن عمارة بن عاصم عن أنس قال : الحنتم جرار خمر كانت تأتينا من مصر .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن نمير ووكيع عن الصلت بن بهرام قال : سألت إبراهيم عن الحنتم ، قال : كانت جرار خمر مقيرة يؤتى بها من الشام يقال لها الحنتم .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص عن أبي الحارث التيمي عن أم معبد ، قال : قالت : ما قال في هذه الأوعية ؟ فقالت : على الخبير سقطت ، أما الحناتم فحناتم العجم التي يدخل فيها الرجل فيكنسها كنسا : ظروف الخمر ، وأما الدباء فالقرع ، وأما المزفت فالزقاق المقيرة أجوافها الملونة أشعارها بالقار : ظروف الخمر ، وأما النقير فالنخلة الثابتة عروقها في الأرض ، المنقورة نقرا .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص عن مسلم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : إنما كانت الحناتم جرارا حمرا مزفتة يؤتى بها من مصر ، وليست بالجرار الخضر .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن شعبة عن الحكم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : الحنتم جرار خضر كان يؤتى بها من مصر فيها الخمر [ ص: 497 ]

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن شعبة عن أبي بشر عن سعيد بن جبير قال : الحنتم الجرار كلها .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا علي بن مسهر عن أبي إسحاق الشيباني قال : قلت لأبي بردة : ما البتع ؟ قال : نبيذ العسل ، والمزر نبيذ الشعير

التالي السابق


الخدمات العلمية