صفحة جزء
3332 ( 36 ) من كره النفخ في الطعام والشراب

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص عن سماك قال : كنت في مجلس الأنصار فأتى بعضهم بشراب ، فلما أراد أن يشرب نفخ فيه ، فقال بعض القوم : مهلا فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ينهى عنه .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن مالك بن أنس عن أيوب بن حبيب مولى بني زهرة عن أبي المثنى الجهني قال : كنت عند مروان بن الحكم فدخل أبو سعيد فقال له : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن النفخ في الشراب ؟ قال : نعم ، فقال له : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن النفخ في الشراب ؟ قال فقال له رجل : إني لا أروى بنفس واحد ، قال : أبن الإناء عن فيك ثم تنفس ، قال : فإن رأيت قذرا ؟ قال : فأهرقه .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الله بن المبارك عن يونس عن الزهري قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النفخ في الطعام والشراب ، قال : ولم أر أحدا أشد في ذلك من عمر بن عبد العزيز .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن عبد الكريم عن عكرمة عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يتنفس في الإناء وأن ينفخ فيه .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن ثور عن يزيد مولى لثوبان قال : أتيت ثوبان بشراب ، فنفخت فيه ، فأبى أن يشربه .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن هشام بن يزيد عن القاسم بن مسلم مولى [ ص: 523 ] الحسن بن علي قال : استسقى علي ، فأتيته بشراب فنفخت فيه ، فأبى أن يشربه وقال : اشربه أنت .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الأعلى عن برد عن مكحول أنه كان يكره النفخ في الطعام والشراب .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن ليث عن مجاهد ، قال : كان يكرهه .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يزيد بن هارون عن حجاج عن عبد الملك بن إياس عن إبراهيم أنه كره النفخ في الصلاة والشراب .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الأعلى عن معمر عن يحيى بن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن النفخ في الإناء ( 37 ) من رخص في النفخ في الشراب والطعام .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن المبارك عن الأوزاعي عن واصل عن مجاهد أنه لم يكن يرى بالنفخ في الطعام والشراب بأسا .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص بن غياث عن ليث عن طاوس أنه كان ينفخ في الطعام والشراب

التالي السابق


الخدمات العلمية