صفحة جزء
3337 ( 42 ) من كان يقول : إذا اشتد عليك فاكسره بالماء

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن الأعمش عن إبراهيم عن همام بن الحارث قال : أتي عمر بنبيذ زبيب ، فشرب منه ، فقطب ، فدعا بماء فصبه عليه ، ثم شرب [ ص: 526 ]

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن مسعر عن ابن عون قال : أتى عمر قوما من ثقيف قد حضر طعامهم ، فقال : كلوا الثريد قبل اللحم ، فإنه يسد مكان الخلل ، وإذا اشتد نبيذكم فاكسروه بالماء ، ولا تسقوه الأعراب .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن شعبة عن سمية قالت : سمعت عائشة تقول : إن خشيت من نبيذك فاكسره بالماء .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن إسماعيل بن أبي خالد عن قرة العجلي عن عبد الملك بن القعقاع عن ابن عمر قال : كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتي بقدح فيه شراب ، فقربه إلى فيه ، ثم رده ، فقال له بعض جلسائه : أحرام هو يا رسول الله ؟ قال : ردوه ، فردوه ، ثم دعا بماء فصبه عليه ثم شربه فقال : انظروا هذه الأشربة ، فإذا اغتلمت عليكم فاقطعوا متونها بالماء .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن علي بن المبارك عن يحيى بن أبي كثير عن سالم الدوسي أنه سمع أبا هريرة يقول : من رابه من نبيذه فليشن عليه الماء ، فيذهب حرامه ويبقى حلاله .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن عكرمة بن عمار عن أبي كثير الحنفي عن أبي هريرة قال : من رابه من شرابه شيء فليكسره بالماء .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن عبد الواحد بن أيمن عن أبيه عن نافع بن عبد الحارث قال : قال عمر : اشربوا هذا النبيذ في هذه الأسقية فإنه يقيم الصلب ويهضم ما في البطن ، وإنه لن يغلبكم ما وجدتم الماء

التالي السابق


الخدمات العلمية