صفحة جزء
3343 [ ص: 529 ] كتاب العقيقة

( 1 ) في العقيقة من رآها .

في العقيقة من رآها

( 1 ) حدثنا أبو عبد الرحمن بقي بن مخلد قال حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا زيد بن الحباب العكلي عن حسين بن واقد عن ابن بريدة عن أبيه قال : عق رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحسن والحسين .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا شبابة قال حدثنا مغيرة بن مسلم عن أبي الزبير عن جابر قال : عق رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحسن والحسين .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد ويعلى بن عبيد عن يحيى بن سعيد عن عكرمة قال : عق عن الحسن والحسين .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الأعلى عن محمد بن إسحاق عن عبد الله بن أبي بكر عن محمد بن علي بن حسين عن علي قال : عق رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحسن بشاة فقال : يا فاطمة ، احلقي رأسه وتصدقي بزنة شعره فضة ، فوزنوه فكان وزنه درهما أو بعض درهم .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن عبد الله الأسدي عن شريك عن ابن عقيل عن علي بن الحسين عن أبي رافع قال : قالت فاطمة : يا رسول الله ، ألا أعق عن ابني دما ؟ قال : لا ، ولكن احلقي رأسه وتصدقي بوزنه على المساكين أواق من ورق أو فضة [ ص: 530 ]

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن أشعث عن محمد قال : لو أعلم أنه لم يعق عني لعققت عن نفسي .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن أشعث عن يحيى بن سعيد عن محمد بن إبراهيم قال : كان يؤمر بالعقيقة ولو بعصفور .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن بشر عن سعيد عن قتادة عن الحسن عن سمرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : الغلام رهينة بعقيقته تذبح عنه .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن نمير عن هشام عن حفصة ابنة سيرين عن سلمان بن عامر أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن مع الغلام عقيقة فأهريقوا عنه دما وأميطوا عنه الأذى .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن زيد بن أسلم عن رجل من بني ضمرة عن أبيه قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العقيقة فقال : لا يحب الله العقوق ، من ولد له منكم ولد فأحب أن ينسك عنه فليفعل

التالي السابق


الخدمات العلمية