صفحة جزء
3364 ( 12 ) في الأكل في آنية الكفار

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص بن غياث عن حجاج عن مكحول عن أبي إدريس عن أبي ثعلبة الخشني قال : قلت : يا رسول الله ، إنا نغزو العدو فنحتاج إلى آنيتهم ، قال : فاستغنوا عنها ما استطعتم ، فإن لم تجدوا غيرها فاغسلوها فكلوا فيها واشربوا .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا إسماعيل بن عياش عن برد عن عطاء عن جابر بن عبد الله قال : كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أرض المشركين فلا نمتنع أن نأكل في آنيتهم ونشرب في أسقيتهم .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن عروة بن عبد الله القشيري أبي المنهال عن ابن سيرين قال : كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يظهرون على المشركين فيأكلون في أوعيتهم ويشربون في أسقيتهم [ ص: 550 ]

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن جابر بن عبد الله بن بكير أن حذيفة استسقى ، فآتاه دهقان سفطية فيها خمر فغسلها وشرب فيها .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن ابن عون عن ابن سيرين قال : كانوا يكرهون آنية الكفار ، فإن لم يجدوا منها بدا غسلوها وطبخوا فيها .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن هشام عن الحسن قال : إذا احتجتم إلى قدور المجوس وآنيتهم فاغسلوها واطبخوا فيها .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن عمر بن الوليد البني قال : سألت سعيد بن جبير عن قدور المجوس فقال : اغسلها واطبخ فيها .

التالي السابق


الخدمات العلمية