صفحة جزء
3367 ( 15 ) من قال : إذا دخلت على أخيك فكل من طعامه

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن منصور عن مجاهد عن علي الأزدي قال : قلت لابن عمر : إنا نسافر فنمر بالرعيان والصبي والمرأة فيطعمونا لحما ما ندري ما حبسه ، فقال : إذا أطعمك المسلمون فكل [ ص: 555 ]

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن محمد بن عجلان عن سعيد بن أبي سعيد عن أبي هريرة قال : إذا دخلت على أخيك المسلم فأطعمك طعاما فكل ولا تسأل ، فإن سقاك شرابا فاشرب ولا تسأل ، فإن رابك منه شيء فشجه بالماء .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن عمر الأنصاري قال : سمعت أنس بن مالك يقول : إذا دخلت على رجل لا تتهمه في بطنه فكل من طعامه واشرب من شرابه .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن إبراهيم بن إسماعيل عن أبي الزبير عن جابر قال : ما وجدت في بيت المسلم فكل .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن يزيد بن أبي زياد قال : دخلنا على راع دعانا لطعام وأتانا بنبيذ فكرهته ، فأخذه علي قال أبو بكر : ينبغي أن يكون ابن الحسين بن علي فشربه وقال : إذا دخلت على أخيك المسلم فكل من طعامه واشرب من شرابه .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن موسى بن عمير قال : سمعت الشعبي يقول : إذا دخلت بيت المسلم فكل من طعامه واشرب من شرابه .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة قالت : قالوا : يا رسول الله ، إن الأعراب يأتوننا بلحم لا ندري ما هو ، ذكر اسم الله عليه أم لا ؟ فقال : سموا عليه وكلوه

التالي السابق


الخدمات العلمية