صفحة جزء
3369 ( 17 ) في لعق الأصابع

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا طعم أحدكم فلا يمسح يده حتى يمصها ، فإنه لا يدري في أي طعامه يبارك له فيه [ ص: 557 ]

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن عمرو عن عطاء عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا أكل أحدكم طعامه فلا يمسحها حتى يلعقها أو يلعقها .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا سويد بن عمرو قال حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أكل لعق أصابعه الثلاث ، وقال : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نسلت الصحفة ، وقال : إن أحدكم لا يدري في أي طعامه يبارك له فيه .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن مهدي عن سفيان عن سعد بن إبراهيم عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن أبيه قال : رأيت النبي صلى الله عليه وسلم لعق أصابعه الثلاث من الطعام .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن منصور عن سالم عن عطاء قال : قال عمر : لا يصلح لمسلم إذا أكل طعاما أن يمسح يده حتى يلعقها أو يلعقها .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا هشيم قال أخبرنا حصين عن مجاهد قال : ما رأيت ابن عمر يتوضأ من طعام قط ، وكان يلعق أصابعه الثلاث ثم يمسح يده بالتراب .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الله بن نمير عن إسماعيل بن عبد الملك عن عطاء قال : كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قرب الطعام لم يمسحوا أيديهم حتى ينقوها باللعق .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة قال : قلت لعبيد الله بن أبي يزيد : كنت تشهد طعام ابن عباس ؟ قال : نعم ، قلت : فأي شيء كنت تراه يصنع ؟ قال : كنت أراه يلعق أصابعه الثلاث .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن أبي الزبير عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بلعق الأصابع والصحفة ، وقال : إنكم لا تدرون في أي طعامكم البركة .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن فضيل عن الأعمش عن أبي صالح وأبي سفيان عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا فرغ أحدكم من طعامه فليلعق أصابعه ، فإنه لا يدري أي طعامه يبارك له فيه .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن فضيل عن حصين عن مجاهد عن ابن عمر أنه كان يلعق أصابعه الثلاث إذا أكل ، وقال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنه لا يدري في أي طعامه البركة

التالي السابق


الخدمات العلمية