صفحة جزء
338 ( 95 ) من كان يبرد بها ويقول : الحر من فيح جهنم

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : نا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أبردوا بالصلاة يعني الظهر فإن شدة الحر من فيح جهنم .

( 2 ) حدثنا علي بن مسهر عن ابن أبي ليلى عن عطاء عن أبي هريرة قال : قال نبي الله صلى الله عليه وسلم : أبردوا بالصلاة فإن حر الظهيرة من فيح جهنم .

( 3 ) حدثنا شبابة بن سوار عن شعبة قال : حدثنا المهاجر أبو الحسن قال : سمعت زيد بن وهب يحدث عن أبي ذر قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسير فأراد بلال أن [ ص: 359 ] يؤذن فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : أبرد ثم أراد أن يؤذن فقال : أبرد حتى رأينا في التلول ثم أذن فصلى الظهر ثم قال : إن شدة الحر من فيح جهنم فإذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة .

( 4 ) حدثنا ابن فضيل عن الحسن بن عبيد الله عن أبي بكر بن أبي موسى عن أبي موسى أنه كان يقول : أبردوا .

( 5 ) حدثنا علي بن مسهر عن يزيد بن عبد الرحمن بن سابط قال : أذن أبو محذورة بصلاة الظهر بمكة فقال له عمر : أصوتك يا أبا محذورة الذي سمعت ؟ قال : نعم ، ذخرته لك يا أمير المؤمنين لأسمعكه فقال له عمر : يا أبا محذورة ، إنك بأرض شديدة الحر فأبرد بالصلاة ثم أبرد بها .

( 6 ) حدثنا ابن علية عن الجريري عن عروة عن عبد الله بن شقيق عن أبي هريرة قال : الحر أو شدة الحر من فيح جهنم فأبردوا بالظهر .

( 7 ) حدثنا محمد بن عبد الله الأسدي قال : حدثنا بشير بن سليمان عن القاسم بن صفوان عن أبيه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : أبردوا بصلاة الظهر فإن شدة الحر من فيح جهنم .

( 8 ) حدثنا وكيع قال : إسماعيل عن قيس قال : كان يقال : أبردوا بالظهر فإن أبواب جهنم تفتح .

( 9 ) حدثنا وكيع قال : حدثنا إسماعيل بن أبي خالد عن منذر قال قال : عمر : أبردوا بالظهر فإن شدة الحر من فيح جهنم .

التالي السابق


الخدمات العلمية