صفحة جزء
3390 ( 38 ) في أكل الجراد

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن أبي يعفور عن ابن أبي أوفى قال : غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سبع غزوات نأكل الجراد .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن شبيب عن جندب رجل منهم سأل ابن عباس عن أكل الجراد فقال : لا بأس به .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر قال : ذكر لعمر جراد بالربذة فقال : لوددت أن عندنا منه قفعة أو قفعتين .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن الحسن بن عبيد الله قال : سمعت إبراهيم قال : كن أمهات المؤمنين يتهادين الجراد .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبدة عن عثمان بن حكيم عن الحسن بن سعد أنه كان يبغي لعلي الجراد فيأكله .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الرحيم ويزيد بن هارون عن داود بن أبي هند [ ص: 572 ] قال : سألت سعيد بن المسيب عن الجراد فقال : أكله عمر والمقداد بن الأسود وصهيب وعبد الله بن عمر ، قال : وقال عمر : وددت أن عندي قفعة أو قفعتين .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن الشيباني عن حبيب بن أبي ثابت عن أبي وائل عن عمر بنحو حديث زائدة عن الشيباني .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبيد الله والفضل عن إسرائيل عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس أن عمر كان يأكل الجراد .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا زكريا عن الشعبي عن ابن عمر قال : قال : رأيت عمر يتحلب فوه قال : قلت : يا أمير المؤمنين ما شأنك ؟ قال : أشتهي جرادا مقليا .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن مثنى بن سعيد أبي غفار قال : سمعت جابر بن زيد يقول : لقصعة من جراد أحب إلي من قصعة من ثريد .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حاتم بن إسماعيل عن جعفر قال : رأيت أبي يأكل الجراد .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن عبد الله الأسدي عن محمد بن خالد الضبي عن الأخضر بن العجلان قال : سألت سعيد بن جبير عن الجراد فقال : كله مقليا بزيت .

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن علقمة بن مرثد عن عبد الملك بن الحارث عن أبيه قال : سئل علي عن الجراد فقال : هو طيب كصيد البحر .

( 14 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الأعلى عن هشام عن الحسن قال : كان لا يرى بأكل الجراد بأسا .

التالي السابق


الخدمات العلمية