صفحة جزء
3415 ( 14 ) في الفراء من جلود الميتة إذا دبغت

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن زيد بن أسلم عن عبد الرحمن بن وعلة عن ابن عباس قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : أيما إهاب دبغ فقد طهر .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن ليث عن شهر بن حوشب عن سلمان قال : كان لبعض أمهات المؤمنين شاة ، فماتت فمر عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ما ضر أهلها لو انتفعوا بإهابها .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن الزهري عن عبيد الله عن ابن عباس عن ميمونة أن شاة لمولاة ميمونة مر بها قد أعطيتها من الصدقة ميتة ، فقال : هلا أخذوا إهابها فدبغوه فانتفعوا به قالوا : يا رسول الله : إنها ميتة ؟ قال : إنما حرم أكلها [ ص: 22 ]

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا هشيم قال أخبرنا إسماعيل عن الشعبي قال أخبرنا عكرمة عن ابن عباس أن شاة لسودة بنت زمعة ماتت ، قال : فدبغنا جلدها فكنا ننبذ فيه حتى صار شنا .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا هشيم قال : أنبأ أبو بشر عن عكرمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بشاة لسودة بنت زمعة فقال : ألا تنتفعوا بإهابها فإن دبغها طهورها .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الرحيم عن محمد بن إسماعيل عن سعيد بن جبير قال : دباغها طهورها .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا خالد عن مالك بن أنس عن يزيد بن قسيط عن محمد بن عبد الرحمن عن أمه عن عائشة قالت : أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يستمتع بجلود الميتة إذا دبغت .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الرحيم عن عبد الملك عن عطاء عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بشاة لمولاة لميمونة ميتة فقال : هلا انتفعوا بإهابها .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبيد الله قال حدثنا ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس عن ميمونة قالت : ماتت شاة لإحدى نساء النبي صلى الله عليه وسلم فقال النبي عليه السلام : ألا انتفعتم بإهابها .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا هشيم قال أخبرنا إسماعيل عن قيس بن أبي حازم قال : حدثت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بشاة ميتة فقال ما ضر أهلها لو انتفعوا بإهابها .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الرحيم عن صدقة عن جده رباح بن الحارث عن أبي مسعود قال " ذكاته دباغه .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو خالد وليس بالأحمر عن هشام عن قتادة عن الحسن عن جون بن قتادة عن سلمة بن المحبق قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ذكاة الجلود دباغها [ ص: 23 ]

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبيد الله قال حدثنا همام عن قتادة عن جون بن قتادة عن سلمة بن المحبق عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله .

( 14 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا هشيم عن المغيرة عن إبراهيم قال : كان يقال : دباغ الميتة طهورها

التالي السابق


الخدمات العلمية