صفحة جزء
3432 [ ص: 39 ] في لبس الصوف والأكسية وغيرها

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا الأعمش عن سليمان بن ميسرة عن طارق بن شهاب عن رافع بن أبي رافع قال : رأيت أبا بكر كان له كساء فدكي يحله عليه إذ ركب ، نلبسه أنا وهو إذا نزلنا ، الكساء الذي عيرته به الهوازن ، قالوا : إذا الحلال سائغ بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبيد الله قال ثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن عمرو بن ميمون قال : حج أبو موسى على جمل أحمر ملبد رأسه ، عليه عباءة له .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن هشام عن الحسن قال : كانت لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم أكسية تسمى المروط غير واسعة والله ولا لينة .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة قال أخبرنا سليمان بن المغيرة عن حميد بن هلال عن أبي بردة قال : دخلت على عائشة فأخرجت لي إزارا غليظا من التي تصنع باليمن ، وكساء من هذه الأكسية التي تدعونها الملبدة فأقسمت : لقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم فيهما .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا الحسن بن موسى عن شيبان عن قتادة عن أبي بردة عن أبيه قال : قال : لي يا بني ، لو شهدتنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أصابتنا السماء لحسبت أن ريحنا ريح الضأن .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن موسى بن عبيدة عن عبد الله بن خراش قال : رأيت أبا ذر وكان يجلس على قطعة من المسح والجوالق .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا معتمر عن عباد المازني عن أبي مجلز قال : قرض أصحاب ابن مسعود البرد ، قال : فجعل الرجل يستحي أن يجيء في الكساء الدون أو الثوب الدون ، قال فأصبح أبو عبد الرحمن في عباية ، ثم أصبح فيها في اليوم الثالث فجعل الناس يتراجعون [ ص: 40 ]

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا هشام بن الغاز عن عبادة بن نسي عن سلمان أنه كان له حبي من عباء وهو أمير الناس .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبد الله بن إدريس عن حصين عن مجاهد عن عبيد بن عمير قال : كان عيسى ابن مريم يلبس الشعر

التالي السابق


الخدمات العلمية