صفحة جزء
3457 [ ص: 61 ] نقش الخاتم وما جاء فيه .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن أيوب بن موسى عن نافع عن ابن عمر قال : اتخذ النبي صلى الله عليه وسلم خاتما من ورق ثم نقش عليه محمد رسول الله ثم قال : لا ينقش أحد على نقش خاتمي هذا .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن علية عن عبد العزيز بن صهيب عن أنس قال : اصطنع رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتما فقال : إنا قد صغنا خاتما ونقشنا فيه نقشا فلا ينقش عليه أحد .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن موسى بن عبد الله بن زيد عن أمه عن حذيفة قالت : كان في خاتمه كركيان متقابلان بينهما مكتوب " الحمد لله " .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا معاذ عن أشعث عن محمد والحسن قالا : كان نقش خاتم النبي صلى الله عليه وسلم : محمد رسول الله .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا معاذ عن أشعث عن محمد قال : كان نقش خاتم أنس أسد رابض حوله دراس .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا معاذ عن أشعث عن محمد أنه كان نقش خاتم الأشعري أسد بين رجلين .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا إبراهيم بن عطاء عن أبيه قال : كان خاتم عمران بن حصين نقشه تمثال رجل متقلد سيفا ، قال إبراهيم : فرأيته أنا في خاتم عندنا في طين فقال أبي : هذا خاتم عمران بن حصين .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا معتمر عن أبيه قال : كان في خاتم أبي عبيدة بن الجراح " الحمد لله " .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن إدريس عن حصين عن مجاهد قال : كان في خاتم أبي عبيدة بن الجراح " الحمد لله " [ ص: 62 ]

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن إدريس عن حصين عن مجاهد قال : كان خاتم عبد الله " عبد الله بن عمر " .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبيدة بن حميد عن منصور عن إبراهيم قال : كان نقش خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم : محمد رسول الله .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا جرير عن مغيرة عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر عن أبيه قال : كان نقش خاتم مسروق " بسم الله الرحمن الرحيم " .

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبيدة بن حميد عن منصور قال : كان نقش خاتم إبراهيم : " إنا لله " ، وله ذباب .

( 14 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص عن جعفر عن أبيه قال : كان في خاتم أبي " العزة لله جميعا " .

( 15 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا معاذ عن أشعث عن محمد قال : كان نقش خاتم عبد الله بن زياد تدرجة .

( 16 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن أبي عدي عن ابن عون قال : كان نقش خاتم محمد كنيته .

( 17 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا محمد بن أبي عدي عن ابن عون عن الحسن قال : كان نقش خاتمه خطوطا ، قال ابن أبي عدي : وجدته مكتوبا عندي .

( 18 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبيد الله عن حنظلة قال : رأيت على القاسم وسالم خاتمين : في خاتم القاسم اسمه ، وفي خاتم سالم اسمه .

( 19 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يزيد بن هارون عن هشام عن محمد أنه لم يكن يرى بأسا أن يكتب الرجل في خاتمه " حسبي الله " ونحو هذا .

( 20 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يحيى بن آدم قال حدثنا أبو عوانة عن قتادة عن أنس أن عمر قال : لا تنقشوا ولا تكتبوا في خواتمكم بالعربية .

( 21 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن جابر عن أبي جعفر قال : كان في خاتم علي " الله الملك " [ ص: 63 ]

( 22 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال : حدثنا سفيان عن منصور عن إبراهيم قال : كان خاتم النبي صلى الله عليه وسلم من فضة فيه محمد رسول الله

التالي السابق


الخدمات العلمية