صفحة جزء
3466 ( 67 ) في السيوف المحلاة واتخاذها

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا شريك عن عروة عن عبد الله بن بشير قال : سمعت أبا جعفر يقول : كان قائم سيف عمر فضة ، فقلت : أمير المؤمنين ؟ قال : أمير المؤمنين .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا هشام الدستوائي عن قتادة عن سعيد بن أبي الحسن قال : كان قبيعة سيف الزبير محلى بالفضة .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن نمير قال حدثنا عثمان بن حكيم قال : رأيت في قائم سيف سهل بن حنيف مسمار ذهب [ ص: 70 ]

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا ابن مغول عن نافع قال : كان سيف عمر محلى ، فقلت له : عمر حلاه ؟ قال : قد رأيت ابن عمر يتقلده .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو العنبس عن القاسم قال : كان سيف عبد الله محلى .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو نعيم عن قرة بن خالد عن أبي وحشية الصيقل قال : دعاني مصعب فأخرج إلي سيفين فقال : أي هذين خير ؟ فقلت : هذا ، وعلى قائمه حبة من فضة ، فقال الناس : هذا سيف أبي بكر الصديق .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عيسى بن يونس عن أبي بكر بن عبد الله قال : رأيت على مكحول سيفا محلى .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا شريك عن أبي إسحاق قال : كان مسروق سيفه محلى .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع قال حدثنا إسرائيل عن جابر عن عامر قال : أخرج إلينا علي بن الحسين سيف رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا قبيعته والحلقتان اللتان فيهما الحمائل فضة ، قال : فسألته فإذا هو قد نحل ، كان سيف منبه بن الحجاج السهمي اتخذه النبي صلى الله عليه وسلم لنفسه يوم بدر ، قال : وأخرج إلينا درعه فإذا هي يمانية رقيقة ذات زرافين ، فإذا علقت بزرافينها سمرت ، وإذا أرسلت مست الأرض .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو نعيم عن إسرائيل عن جابر عن أبي جعفر قال : لا بأس أن يحلى السيف .

التالي السابق


الخدمات العلمية