صفحة جزء
3472 ( 74 ) في الركوب في المياثر الحمر والرحائل الحمر

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن عمر ورأى على رحل ابن عمر قطيفة قيصرانية .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن شعبة عن سعد بن إبراهيم عن سعيد بن المسيب قال : لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو قال : قبح الله كل رحل أحمر .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن واصل عن المعرور عن حذيفة أن عمر رأى امرأة على رحلها سوداء حمراء ، قال : فأمرني أن أقطعها ، قال : قلت : إنه خشب ، فتركها .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن مبارك عن أشعث عن ابن سيرين أن ابن مسعود استعار دابة فأتي بها عليها صفة أرجوان فنزعها ثم ركب .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن مبارك عن هارون عن ابن سيرين أن الأشعري أتي بدابة عليها صفة أرجوان فأمر أن تنزع .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن الوليد بن كثير عن محمد بن عمر بن عطاء عن رجل من بني حارثة عن رافع بن خديج قال : خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأى [ ص: 78 ] على رواحلنا وهي على إبلنا أكسية فيها خيوط عهن حمر ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألا أرى هذه الحمرة قد علتكم فقمنا سراعا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نفر بعض إبلنا ، قال : فأخذنا الأكسية فنزعناها منها .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن هبيرة عن علي قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن خاتم الذهب ، وعن الميثرة يعني الحمراء .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا علي بن حصين قال أخبرنا الماجشون عبد العزيز بن عبد الله عن يعقوب بن عتبة بن المغيرة بن الأخنس قال : رأيت السائب ابن أخت النمر يركب بالميثرة الحمراء

التالي السابق


الخدمات العلمية