صفحة جزء
3486 [ ص: 86 ] كتاب الأدب .

( 1 ) ما ذكر في الرفق والتؤدة

( 1 ) حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة قال حدثنا أبو معاوية ووكيع عن الأعمش عن تميم بن سلمة عن عبد الرحمن بن هلال عن جرير قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من يحرم الرفق يحرم الخير كله .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا شريك عن المقدام بن شريح عن أبيه قال : سألت عائشة عن البداوة فقالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبدو إلى هذه التلاع ، وأنه أراد البداوة مرة فأرسل إلي ناقة محرمة من إبل الصدقة فقال لي : يا عائشة ، ارفقي فإن الرفق لم يكن في شيء إلا زانه ، ولا نزع من شيء قط إلا شانه .

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا سفيان بن عيينة عن عمرو عن ابن أبي مليكة عن يعلى بن مملك عن أم الدرداء عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أعطي حظه من الرفق أعطي حظه من الخير ، ومن منع حظه من الرفق منع حظه من الخير .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا شريك عن محمد بن أبي إسماعيل عن عبد الرحمن بن هلال عن جرير عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من يحرم الرفق يحرم الخير .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا ابن نمير عن محمد بن أبي إسماعيل عن عبد الرحمن بن هلال عن جرير عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحوه .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبدة عن هشام عن أبيه قال : بلغني أنه مكتوب في التوراة " الرفق رأس الحكمة " [ ص: 87 ]

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن قيس قال : كان يقال : من يؤتى الرفق في الدنيا ينفعه في الآخرة .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن ثور عن خالد بن معدان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله رفيق يحب الرفق ويعطي عليه ، ويعين عليه ما لا يعين على العنف .

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا عفان قال : حدثنا حماد بن سلمة عن يونس وحميد عن الحسن عن عبد الله بن مغفل قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله رفيق يحب الرفق ويرضاه ، ويعطي عليه ما لا يعطي على العنف .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن سعد بن سعيد عن الزهري عن رجل من بلي قال : دخلت مع أبي على النبي صلى الله عليه وسلم فانتجاه دوني فقلت له : يا أبت ، أي شيء قال لك رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : قال لي : إذا هممت بالأمر فعليك بالتؤدة حتى يأتيك الله بالمخرج من أمرك .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص عن سماك عن الحسن قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله تعالى رفيق يحب الرفق ويعطي عليه ما لا يعطي على العنف

التالي السابق


الخدمات العلمية