صفحة جزء
3487 ( 2 ) ما ذكر في حسن الخلق وكراهية الفحش

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا سفيان بن عيينة عن زياد بن علاقة سمعه عن أسامة بن شريك قال : قال رجل : يا رسول الله ، ما خير ما أعطي العبد ؟ قال : خلق حسن .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان ومسعر عن زياد بن علاقة سمعه عن أسامة بن شريك قالوا : يا رسول الله ، ما أفضل ما أعطي المسلم ؟ قال : خلق حسن [ ص: 88 ]

( 3 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن زكريا بن سياه أبي يحيى عن عمران بن رباح عن علي بن عمارة عن جابر بن سمرة قال : كنت في مجلس فيه النبي صلى الله عليه وسلم وأبي سمرة جالس أمامي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الفحش والتفحش ليسا من الإسلام في شيء ، وإن أحسن الناس إسلاما أحسنهم خلقا .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية ووكيع عن الأعمش عن شقيق عن مسروق عن عبد الله بن عمرو قال : لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاحشا ولا متفحشا ، وكان يقول : إن من خياركم أحاسنكم أخلاقا .

( 5 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص بن غياث عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أكمل الناس إيمانا وأفضل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا ، وخياركم خياركم لنسائهم .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص بن غياث عن خالد عن أبي قلابة عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا وألطفهم بأهله .

( 7 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حفص بن غياث عن داود عن مكحول عن أبي ثعلبة الخشني قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أحبكم إلي وأقربكم مني يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا ، وإن أبعدكم مني وأبغضكم إلي مساويكم أخلاقا : الثرثارون المتشدقون المتفيهقون .

( 8 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو عبد الرحمن المقرئ عن سعيد بن أبي أيوب عن ابن عجلان عن القعقاع عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا [ ص: 89 ]

( 9 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن معبد بن خالد عن حارثة بن وهب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يدخل الجنة الجواظ ولا الجعظري ، والجواظ : الفظ الغليظ .

( 10 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو أسامة عن شعبة عن القاسم بن أبي بزة عن عطاء الكيخاراني عن أم الدرداء عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ما من شيء أثقل في الميزان من خلق حسن .

( 11 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن حبيب بن أبي ثابت عن ميمون بن أبي شبيب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يا معاذ وقد قال وكيع بآخره : يا أبا ذر ، أتبع السيئة الحسنة تمحها ، وخالق الناس خلقا حسنا .

( 12 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن عيينة عن محمد بن المنكدر عن عروة عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن شرار الناس يوم القيامة الذي يتقى مخافة فحشه .

( 13 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله قال : آلم أخلاق المؤمن الفحش .

( 14 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا وكيع عن إسماعيل عن حكيم بن جابر قال : قال رجل لرجل : أوصني ، قال : أتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس خلقا حسنا .

( 15 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن ثابت بن عبيد قال : كان زيد بن ثابت من أفكه الناس إذا خلا مع أهله وأرصنهم إذا جلس مع القوم .

( 16 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي الضحى عن مسروق عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها : يا عائشة ، لا تكوني فاحشة .

( 17 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يزيد بن هارون عن زكريا عن أبي إسحاق عن الجدلي أبي عبد الله قال : قلت لعائشة : كيف كان خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قالت : كان أحسن الناس خلقا ، لم يكن فاحشا ولا متفحشا ولا سخابا في الأسواق [ ص: 90 ]

( 18 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن رجل من جهينة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خير ما أعطي الرجل المؤمن خلق حسن : وشر ما أعطي الرجل خلق سوء في صورة حسنة .

( 19 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا يزيد بن المقدام بن شريح عن أبيه المقدام بن شريح عن أبيه شريح عن جده هانئ بن يزيد قال : قلت : يا رسول الله ، أخبرني بشيء يوجب لي الجنة ، قال : عليك بحسن الكلام وبذل الطعام .

( 20 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن إدريس عن عبد الله بن سعيد عن جده عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لن تسعوا الناس بأموالكم فليسعهم منكم بسط وجه وحسن خلق .

( 21 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن نمير قال حدثنا إسماعيل عن الشعبي قال : قال عمر : حسب الرجل : دينه ، ومروءته : خلقه ، وأصله : عقله .

( 22 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا زيد بن الحباب عن معاوية بن صالح قال : أخبرني عبد الرحمن بن جبير عن أبيه أنه سمع النواس بن سمعان الأنصاري قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البر والإثم ، قال : البر حسن الخلق ، والإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس .

( 23 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عفان قال حدثنا عبد الوارث قال حدثنا أبو التياح قال حدثنا أنس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقا .

( 24 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا شريك عن خلف بن حوشب عن ميمون بن مهران قال : قلت لأم الدرداء : أسمعت من النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قالت : نعم ، دخلت عليه وهو جالس أو قالت : في المسجد ، أو ذكرت غيره فسمعته يقول : أول ما يوضع في الميزان الخلق الحسن .

( 25 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا عبدة بن سليمان عن هشام بن عروة عن أبيه قال : [ ص: 91 ] مكتوب في التوراة : يكون وجهك بسطا وكلمتك طيبة تكون أحب إلى الناس من الذين يعطونهم العطاء

التالي السابق


الخدمات العلمية