صفحة جزء
3491 ( 6 ) ما ذكر في الغضب مما يقوله الناس

( 1 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم التيمي عن الحارث بن سويد عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما تعدون الصرعة فيكم ؟ قال : الذي لا يصرعه الرجال قال : لا ولكنه الذي يملك نفسه عند الغضب [ ص: 96 ]

( 2 ) حدثنا ابن إدريس عن ليث عن طاوس عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يسروا ولا تعسروا قالها ثلاثا فإذا غضبت فاسكت .

( 3 ) حدثنا ابن نمير عن هشام بن عروة عن أبيه عن الأحنف بن قيس عن ابن عم له من تميم جارية بن قدامة أنه قال : يا رسول الله ، قل لي قولا وأقلل لعلي أعيه ، قال : لا تغضب ، فأعاد عليه مرارا كل ذلك يقول : لا تغضب .

( 4 ) حدثنا عبدة عن هشام عن أبيه عن الأحنف بن قيس عن جارية بن قدامة عن ابن عم له من بني تميم عن النبي مثله .

( 5 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن عدي بن ثابت عن سليمان بن صرد قال : استب رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم فجعل أحدهما تحمر عيناه وتنتفخ أوداجه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني لأعرف كلمة لو قالها هذا لذهب عنه الذي يجد : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم فقال الرجل : وهل ترى بي من جنون .

( 6 ) حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن عبد الملك بن عمير عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن معاذ قال : استب رجلان عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فغضب أحدهما غضبا شديدا حتى أنه ليخيل إلي أن أنفه ، يتمزع ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني لأعرف كلمة لو قالها هذا الغضبان لذهب غضبه : أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم .

( 7 ) حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن علي بن زيد عن أبي نضرة عن أبي سعيد قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اتقوا الغضب فإنها جمرة توقد في قلب ابن آدم ، ألم تروا إلى انتفاخ أوداجه وحمرة عينيه ، فمن أحس من ذلك شيئا فليلزق بالأرض .

( 8 ) حدثنا داود بن عبد الله قال أخبرنا مالك بن أنس عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ليس الشديد بالصرعة ، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب [ ص: 97 ]

( 9 ) حدثنا ابن عيينة عن الزهري عن حميد بن عبد الرحمن عن رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم : فقال : أوصني بكلمة ولا تكثر علي ، قال : اجتنب الغضب ، فأعاد عليه فقال : اجتنب الغضب ، فأعاد عليه فقال : اجتنب الغضب

التالي السابق


الخدمات العلمية